إعلان

بالصور.. كشف أثري في أسوان: العثور على تابوت ومومياء ورأس تمثال وتمائم فرعونية

02:47 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


أسوان - إيهاب عمران:

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع الأغاخان بالبر الغربي بأسوان، اليوم الثلاثاء، على تابوت من الحجر الرملي ذو غطاء منحوت بهيئة آدمية داخله مومياء سليمة وملفوفة بالكتان، وذلك داخل مقبرة تعود إلى العصر المتأخر.
وأعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، العثور على التابوت داخل مقبرة أثرية ضمن ثلاث اكتشفتها البعثة أثناء عمل مجسات في الطريق الغربي بجوار المدق المؤدي إلى فيلا وضريح الأغاخان.
وأضاف أنه عثر أيضا على بقايا توابيت فخارية، وأجزاء من لوحات حجرية يوجد على البعض منها بقايا ألوان بالإضافة إلى أجزاء من تابوت خشبي مسجل عليه بعض الكتابات الهيروغليفية في صفوف عمودية والبعض منها مزينًا بزخارف.
وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إنه خلال أعمال التنظيف الأثرى داخل المقبرة، عثر على مجموعة من المومياوات دفنت بطريقة عشوائية وغير منظمة، ولذلك يرجح أن المقبرة استخدمت للدفن الجماعي.
وأشار سعيد إلى أنه مع استكمال أعمال الحفر عثرت البعثة أيضا على غرفة مستطيلة الشكل يبلغ مساحتها 5 في 3 أمتار والتي وجد فيها رأس لتمثال من الحجر الرملي خالية من أي نقوش أوكتابات، ومجموعة من التمائم المصنوعة من الفيانس والحجر الملون بالإضافة إلى تمثال صغير من الخشب للمعبود حورس.
وزينت جدران المقبرة برسومات ملونة تمثل مناظر دينية تمثل بعض من الآلهة منها حتحور وإيزيس وأنوبيس.

فيديو قد يعجبك: