إعلان

"الحقنا يا دكتور".. مدير مستشفى ديرب نجم يروي تفاصيل "كارثة الغسيل الكلوي"

02:01 م الإثنين 17 سبتمبر 2018

مستشفى ديرب نجم المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية- فاطمة الديب:

كشف الدكتور فتوح أبوالمجد، مدير مستشفى "ديرب نجم" المركزي، عن تفاصيل "الكارثة" التي شهدتها وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى، أمس الأول، والتي راح ضحيتها 3 حالات وأصيب 13 آخرون من المرضى.

وقال أبوالمجد إنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من أحد المواطنين، ويُدعى "هاني" والذي قال له: "الحقنا يا دكتور مرضى الغسيل بيموتوا"، ورغم أن المكالمة كانت في السادسة و45 دقيقة صباح السبت الماضي، أي قبل مواعيد العمل الرسمية، إلا أنه هاتف عددًا من الأطباء، وحضر مُسرعًا إلى المستشفى، حيث جرى التعامل مع 9 حالات كانوا في عِداد الأموات، لكن بالتدخل السريع تم إنعاش قلوب 6 حالات منهم وإعادتهم للحياة مرةً أخرى، فيما تأكد وفاة الثلاثة الآخرين.

وأوضح أبوالمجد، في تصريحات لـ"مصراوي" أن الكارثة كان من الممكن أن تنال من حياة المرضى الـ 36 جميعًا، وتودي بحياتهم لولا التحرك السريع ومعاونة عدد من الأطباء المتخصصين له والاستعانة ببعض الأدوية من خارج المستشفى، فضلًا عن إنقاذ عدد كبير من الحالات التي أصيبت باختناق داخل الوحدة.

وأشار، إلى أنه لم يكن يعلم بوجود صيانة لماكينات الغسيل بالوحدة، حيث إنه جرى تعيينه يوم 13 سبتمبر الجاري، فيما حدثت الواقعة بعدها بيومين فقط، مشيرًا إلى أن التعاقد مع شركة الصيانة جرى قبل 3 أسابيع فقط، ورغم ذلك تم إحالته للتحقيق هو ورئيس الوحدة ومسئول الصيانة، وفي انتظار نتيجة التحقيقات، والتي استعانات فيها النيابة بعينات من الماكينات ومحطة المياه، وكذا عينات دم من المصابين والمتوفيين، وذلك لتحليلها ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء الحادث.

وعن الحالة الصحية لـ 11 مصابًا متواجدين بمستشفى "الزقازيق" الجامعي، أوضح الدكتور عبدالمنعم أبوشرخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" أن جميع المصابين بحالة جيدة ومستقرة ومن الممكن خروجهم في أي وقت، إلا أنه أبقى عليهم رأفةً بحالهم وأنهم يتكبدون عناء ومشقة الغسيل يومًا بعد يوم وفي سبيل ذلك يتحملون السفر من وإلى ديرب نجم.

وأضاف أبوشرخ، أنه أبقى على المرضى حتى يتم تحديد مكان الغسيل لهم بعد غلق وحدة الغسيل الكلوي بديرب نجم، وأن الأطباء يقومون بالغسيل لهم في موعده داخل المستشفى، مشيرًا إلى أن هناك حالة وحيدة لسيدة مُسنة عمرها 70 عامًا تُدعى "بلبلة" حالتها خطرة ولا تزال تخضع لجهاز التنفس الاصطناعي لحين استقرار حالتها.

يذكر أن الدكتور فتوح أبوالمجد، مدير مستشفى "ديرب نجم" المركزي، لم يُكمل 48 ساعة في مهام عمله مديرًا للمستشفى قبل وقوع الكارثة، وصدر قرار بإيقافه عن العمل وأحيل إلى التحقيق هو ورئيس وحدة الغسيل الكلوي، ورئيس قسم الصيانة بالمستشفى بعد الكارثة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان