انطلاق موسم صيد السمان والبط الشرشير في شمال سيناء

07:50 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
انطلاق موسم صيد السمان والبط الشرشير في شمال سيناء

ارشيفية

شمال سيناء - أشرف سويلم:

أعلنت إدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة شمال سيناء انطلاق موسم صيد السمّان والبط الشرشير الصيفي لهذا العام 2018، وفقًا لبيان رسمي طبقًا للضوابط التي أعلنتها وزير البيئة، رقم 1270 لعام 2018 على أن يعمل بنفس ضوابط العام الماضي في عمليات الصيد.

ويبدأ موسم الصيد في التاسع من شهر أكتوبر المقبل، وحتى الخامس والعشرين من شهر نوفمبر المقبل، وذكر البيان الضوابط والشروط المعمول بها لصيد السمّان والبط الشرشير على أن يتقدم المواطنون بطلب الترخيص من مجالس المدن التابعين لها، ودفع الرسوم المقررة مع اعتبار بوغاز رقم 2 على ساحل بحيرة البردويل الحد الفاصل بين مركزي العريش، وبئر العبد.

وأوضح البيان أن يتم تحديد المسافة المطلوبة للترخيص بها للصيد السمان بما لا يقل عن 200 متر مقابل رسوم 20 جنيهًا وألا تزيد مسافة الشباك عن 1 كم مقابل 100 جنيهًا، وبالنسبة لرسوم صيد البط الشرشير الصيفي، يتم تحصيل 25 جنيهًا لرخص التعايش بينما يحصل 100 جنيه لرخص الهواة.

كما يحظر إقامة شباك الصيد على مسافة تقل عن 500 متر من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وألا يزيد ارتفاع شباك الصيد عن 3 أمتار، وأن تكون الشبابيك مصنوعة من خيوط الغزل، وليس النايلون.

أما أدوات صيد السمان فيشترط أن تكون هي الشباك والعشوش والطراحة والرماكة وبنادق ضغط الهواء ويحظر استخدام المخيط في الصيد، أما أدوات صيد البط الشرشير الصيفي فتكون بنادق خرطوش عيار 12 و16 و20 مع الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة للتواجد على الشواطئ أثناء الصيد، كما يحظر الصيد بنطاق محمية الزرانيق، وأن يتم الصيد وتجميع السمّان والبط الشرشير، وذبحه بالمجازر المعتمدة بمدينتي العريش وبئر العبد.

وشدد البيان على خضوع المخالفين للضوابط واللوائح القانونية للعقوبات بنص قانون المحميات الطبيعية، رقم 102 لعام 1983 ولائحته التنفيذية.

إعلان

إعلان

إعلان