إعلان

بالصور– مكتبة الإسكندرية تحتفي بأعمال الفنان المصري العالمي أحمد مرسي

09:26 م الإثنين 10 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

احتفت مكتبة الإسكندرية بأعمال الفنان التشكيلي العالمي أحمد مرسي خلال افتتاح النسخة الثامنة من بينالي المكتبة الدولي، اليوم الإثنين، بحضور الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة، ومشاركة 65 فنانا من 13 دولة.

وخصصت مكتبة الإسكندرية في البينالي الدولي قسما خاصا للفنان المصري الذي لم يتمكن من الحضور بسبب تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية، عرضت خلالها جانبا من أعماله المصورة.

وقالت شيرين أحمد مرسى، ابنه الفنان أحمد مرسى، إن والدها يشارك بأعمال مصورة من كتابه متتابعة كفافي ما بين لوحات ورسومات وصور ومطبوعات.

وأضافت أن والدها أحب الشاعر اليوناني السكندري كفافيس وكان يقرأ له منذ صغره، وأصدر كتابا في نيويورك يحمل اسمه ويضم الكتاب 10 أعمال مصورة وكذا ترجمة لمجموعة من أشعار كفافيس، لتصبح ترجمة من شاعر سكندري لشاعر سكندري أيضا.

وأحمد محمود مرسي فنان تشكيلي مصري، ولد عام 1930 بمحافظة الإسكندرية، وتخصص في فن التصوير وله اهتمامات أخرى في مجال الشعر والرسم والحفر والنقد والترجمة، حصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة الإسكندرية عام 1954.

ويعد مرسي أول فنان مصرى يقيم معارض خاصة لكتاب الفن في مصر، وأرسى قواعد وتقاليد النقد التشكيلى في العراق عام 56 ، 1957، وله أعمال حفر ضمن سلسلة متتالية، شارك في إصدار المجلة الطليعة وجاليرى 1968 التى لعبت دورا هاما في تطوير حركة الحداثة المصرية والعربية.

وقام بإعداد دراستين تاريخيتين عن الفن التشكيلى في مصر والعراق، بتكليف من دار النشر لاروس الفرنسية، نشرها في مجلة ` الفا ` دائرة المعارض لاروس طبعة 1975 بباريس - عضو لجنة تحكيم بينالى القاهرة الدولى الثامن عام 2000 .

كما صدر له أعمال منها أغانى المحاريب قصائد أولى بالإسكندرية 1949 ، ايلوار وارجون مع الشاعر عبد الوهاب البيانى القاهرة 1959، و يقيم حاليا في نيويورك منذ 1974.

وافتتح الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، مساء اليوم الإثنين، الدورة الثامنة من بينالي كتاب الفنان لعام 2018، وذلك بمشاركة 65 فنان مستقل من 13 دولة هي الأرجنتين، وأيرلندا، وبولندا، وجمهورية مصر العربية، وسلوفينيا، وصربيا، والصين، والعراق، وكندا، والمجر، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، واليونان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان