إعلان

بالصور- استئصال "أخطبوط سرطاني" من بطن طفل في الإسكندرية

09:45 م الخميس 02 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

نجح فريق جراحي بمستشفى طلبة المدارس في سبورتنج بالإسكندرية، اليوم الخميس، في استئصال ورم سرطاني نادر يزن 8 كيلو جرام من بطن طفل يبلغ من العمر 8 سنوات، خلال إجراء جراحة دقيقة داخل المستشفى.

وقال الدكتور محمد عبدالعظيم، مدرس جراحة الأطفال بجامعة الإسكندرية واستشاري جراحة الأطفال بالتأمين الصحي، إن المستشفى استقبل الطفل "موسى" 8 سنوات، والذي ظل يعاني من آلام مع تورم بالبطن على مدار أشهر تبين أنها نتيجة نوع ورم سرطاني نادر من فصيلة ساركوما "الأخطبوط" الذي لا يرتبط بأي نسيج أو عضو معين ولكنه ينتشر بين الأعضاء في تجويف البطن.

وأضاف "عبدالعظيم" في تصريح صحفي اليوم، أنه جرى اتخاذ قرار التدخل الجراحي بالاستعانة بفريق طبي متخصص بمشاركته ويضم كل من الدكتور أحمد صبحي، أخصائي جراحة الأطفال، إضافة إلى الدكتور عصام شكور، والدكتورة هدى الشيخ، استشاري الأورام، والدكتور محمد صبري، أخصائيو التخدير بمعاونة فريق متميز من التمريض، لافتًا إلى التنسيق بين قسم علاج الأورام وأقسام الجراحة والتخدير والعناية المركزة تحت إشراف الدكتور أيمن كامل، مدير المستشفى لإتمام الجراحة بنجاح.

وأشار إلى أن الفريق تمكن من استئصال الورم جذريا وبالكامل على الرغم من تشعبه و تفرعه داخل البطن مع المحافظة على سلامة جميع الأعضاء الداخلية من الكبد والطحال والبنكرياس والكلى والقولون، مبينًا أن الطفل خرج إلى العناية المركزة ليخضع للرعاية اللازمة لحين استقرار علاماته الحيوية، مبينا أن المريض يرقد حاليا في المستشفى لمتابعة العلاج بعد تحسن حالته.

وأوضح أن الورم يعتبر نادرًا خاصة في هذا السن الذي أصاب به الطفل المريض، وبهذا الحجم البالغ 8 كجم، كما أنه لم يستجب إلى العلاج الكيماوي بصورة مرضية، ومن المرجح أن يخضع الطفل للعلاج الكيماوي والأشعة العميقة على البطن بعد فترة النقاهة لمنع حدوث انتكاسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان