إعلان

بالصور– أسواق أضاحي العيد بالإسكندرية.. منافذ الحكومة بديلًا لمحال الجزارة في مواجهة الغلاء

08:12 م السبت 18 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

شهدت محافظة الإسكندرية نشاطا ملحوظا في أسواق اللحوم بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك، بعد أن تحولت شوارع المدينة الساحلية إلى أسواق مفتوحة لبيع الماشية الحية واللحوم بمختلف أنواعها، وسط تباين في نسب البيع من منطقة إلى أخرى في ظل ارتفاع الأسعار.

ورصد "مصراوي" ارتفاعًا في أسعار اللحوم المعروضة في محال الجزارة والسرادقات الخاصة بها بنسبة تراوحت بين 20 إلى 30 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، والذي أرجعه بعض أصحاب محلات الجزارة إلى عدة أسباب ارتكزت على زيادة تكلفة الإنتاج وأسعار الوقود وقلة المعروض، ما أدى إلى تراجع نسبي في الإقبال على الشراء، وسط توقعات بانتعاش حركة البيع والشراء حتى الساعات الأخيرة من ليلة أول أيام العيد.

الارتفاع النسبي في الأسعار أظهر فجوة بين قيمة المعروض في محال الجزارة الخاصة وبين الكميات المطروحة في المنافذ الحكومية بأنواعها بشكل اضطر نسبة كبيرة من المواطنين إلى اللجوء لتلك المنافذ ومنها المجمعات الاستهلاكية وسرادقات وزارة الزراعة لشراء ما يكفيهم من كميات لتوفير ما يقارب 50% من حجم الإنفاق.

وفي جولة بأسواق المحافظة بلغ سعر الكيلو للخروف البرقي 70 جنيهًا بدلًا من 65 جنيهًا في الموسم الماضي، وبلغ سعر كيلو الخروف الفلاحي 68 جنيهًا بدلًا من 63 جنيهًا، بينما بلغ سعر كيلو اللحم البقري الحي 60 جنيهًا مقابل 58 جنيهًا لكيلو الجاموسي.

وفي المقابل ارتفعت أسعار اللحوم المذبوحة في محال الجزارة الخاصة إذ تراوح سعر كيلو البتلو بين 180 و240 جنيه، وبلغ سعر كيلو الضأن من 170 جنيهًا ، فيما تراوح سعر اللحم الشمبري بين 140 إلى 160 جنيهًا.

تجار: قلة الطلب أثرت على نسبة الكميات المعروضة

أوضح سعد سويلم، جزار في أسواق محطة مصر أن عمليات الذبح تراجعت عن معدلاتها المعتادة بسبب تراجع نسبة الشراء، مبينا أن نسبة البيع هذا العام لم تتجاوز 50% من النسبة المنتظرة، متوقعا أن ترتفع في الساعات الأخيرة قبل العيد.

واعتبر أن انخفاض أسعار اللحوم سيعود بالفائدة على تجار الماشية والجزارين، مشيرا إلى أن مكاسب بيع كميات كبيرة بأسعار مناسبة أفضل من عائدات بيع كميات أقل بسعر مبالغ فيه.

زيادة 100 % في أسعار الأعلاف

أكد عادل الضوي، تاجر ماشية بمنطقة العطارين أن السبب في عزوف المواطنين عن الشراء هو ارتفاع الأسعار والتي تأتي بسبب أصحاب المزارع والمزارعين في المقام الأول تأثرا بأسعار العلف لضعف قيمته إذ كان سعر الجوال الواحد 150 جنيها العام الماضي واقترب سعره من 300 جنيه هذا العام.

وأضاف "الضوي" أن غلاء الأعلاف سبب للتجار خسائر كبيرة لدرجة جعلت بعض التجار يبيعون الأضاحي بسعر التكلفة أو مقابل هامش ربح ضعيف جدا لتغطية نفقاتهم وإنقاذ رؤؤس أموالهم فقط.

التموين تطرح 4500 ذبيحة بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة

قال محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن المجمعات الإستهلاكية وفرت في منافذها 1500 ذبيحة من اللحوم السودانية الطازجة، بالإضافة إلى 3 آلاف ذبيحة من اللحوم الضأن السودانية المبردة، فضلا عن طرح 300 خروف حي بالمنافذ، فيما جرى طرح 100 طن من اللحوم الشمبري المجمدة و 300 طن من الدواجن المجمدة.

وعن أسعار وزارة التموين أوضح أن سيتم طرح اللحوم السودانية بسعر 85 جنيها للكيلو، والضأن مقابل 90 جنيها، والخراف الحية ستبدأ أسعارها من 62 جنيها للكيلو، مبينا أنه تم فرض إجراءات رادعة لأي محاولة بيع لحوم خارج المجمعات، مع مراعاة الكثافة السكانية في كل منطقة ليتم على أساسها توزيع اللحوم بواسطة الشركة.

مديرية الزراعة تعلن قائمة أسعار اللحوم بمنافذها

من جانبه أعلن الدكتور مصطفى كامل البخشوان، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية ضخ أعداد كبيرة من رؤوس الماشية بأنواعها وكميات من اللحوم المذبوحة بأسعار مناسبة في جميع المنافذ التابعة للوزارة.

وقال وكيل وزارة الزراعة إن المديرية تجهز حاليا سرادق لبيع اللحوم المذبوحة والماشية الحية من خلال المعرض الزراعي بالإدارة الزراعية بمنطقة المعمورة، بجانب عدد محدود من المنافذ الثابتة لبيع منتجات اللحوم وسلع أخرى مثل عسل النحل وغيره من المنتجات الزراعية، فضلا عن 29 منفذ بيع متنقل تابع للمديرية.

وأضاف أن منافذ مديرية الزراعة بالإسكندرية ستوفر كميات كبيرة من اللحوم الشمبري والضأن بالتعاون مع اتحاد المجالس الزراعية والاتحاد العام للتعاون الزراعي، بأسعار تتراوح بين 90 جنيها و 120 جنيها للكيلو.

وعن أسعار اللحوم المتوفرة في منافذ وزارة الزراعة بالإسكندرية، تضمنت أسعار الماشية القائمة – قبل الذبح - خروف برقي بسعر 69 جنيها للكيلو، خروف فلاحي بسعر 64 جنيها للكيلو، وماعز بسعر 70 جنيها للكيلو، وبلغ سعر كيلو الأبقار 60 جنيها للكيلو، وسعر كيلو الجاموس 54 جنيها.

فيديو قد يعجبك: