إعلان

ركود سوق الأضاحي بالأقصر.. وتاجر: "الناس بتسأل على السعر وتمشي"

03:12 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

مع قرب عيد الأضحى المبارك يشهد سوق الماشية بمحافظة الأقصر حركة دؤوبة، حيث يعرض تجار الماشية بضاعتهم من الخراف والعجول لبيعها بعد شهور طويلة من الرعاية والعلف، ومواطنون يشترون هذه الماشية لذبحها كأضحية إحياء للسنة، ولكن حركة البيع تراجعت هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الماشية.

محمود عبدالستار – تاجر مواشي- يقول: "حركة البيع هذا العام تراجعت كثيرا عن الأعوام السابقة بسبب ارتفاع الأسعار فسعر الخروف الواحد إذا كان سمينا قد يتخطي الـ4 آلاف جنيه" موضحا: "ارتفاع أسعار الماشية سببه ارتفاع سعر العلف بنسبة 50% ده غير ارتفاع تكاليف العلاج وخلافه".

يضيف عبدالستار: "الناس بتيجي تسأل ولما تعرف الأسعار بتمشي من غير ما تشتري رغم قرب عيد الأضحى لكن لسه في حالة ركود في السوق".

ويقول طه بدري – موظف-: "الأسعار بقالها 3 سنين كل يوم في الطالع كنت بشتري أنا و3 من قرايبي عجل نذبحه في العيد كان يكلفنا حوالي 8 آلاف جنيه كل واحد فينا يدفع ألفين جنيه ويحصل على ربع العجل الآن نفس العجل سعره تخطى الـ20 ألف جنيه".

بينما يقول حمدي مسلم –تاجر مواشي-: "بنبيع بنفس أسعار السنة اللي فاتت ومفيش زيادة في الأسعار والركود اللي في السوق سببه الغلاء بشكل عام الناس ظروفها بقت صعبة".

ويضيف مسلم: "الإقبال ضعيف هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي لكن لا نستطيع أن نحكم بشكل نهائي على حجم الإقبال إلا مع انتهاء الموسم، حيث إن ذروة الإقبال على شراء الأضاحي تكون قبل العيد بأسبوع واحد".

ويضيف "مسلم": "ارتفاع الأسعار يأثر علينا نحن سلبا فكلما كانت الأسعار في متناول الناس كلما ارتفعت الكميات التي نبيعها خصوصا في مناسبة مثل عيد الأضحى الذي ننتظره من العام إلي العام".

ويشير سيد حجاج – يعمل بالسياحة-: "أسعار الخرفان والعجول مرتفعة جدًا لذا لجأت أنا وبعض أقاربي للأضحية الجماعية وهي تعني مشاركة أكثر من أسرة في ذبيحة واحدة، حيث اشتركت أنا و5 من أقاربي في شراء عجل بـ20 ألف جنيه كل واحد فينا دفع 4 آلاف جنيه وسنقسم لحمه علينا بالتساوي".

بينما يقول إبراهيم أبوالشيخ – موظف –:" أنا ما اشترتش خروف العيد السنة دي بسبب ارتفاع سعره ده غير إن أسعار كل حاجة زادت وأولادي عاوزين ملابس وعيديات ومصاريف وإحنا لسه معانا مدارس هيحتاجولها ملابس وشنط وكتب بعد العيد مباشرة ".

فيديو قد يعجبك: