إعلان

بالصور- وزير الزراعة: إجراءات رادعة ضد شركات الأسمدة المتأخرة في التوريد

12:07 م السبت 11 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الفيوم – حسين فتحي:

قال الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء سيتخذ إجراءات لوضع حد لتقاعس شركات الأسمدة في عمليات التوريد.

وأضاف الوزير أن لجنة من مجلس الوزراء، شكلت لوضع حلول لتشغيل مصانع التغذية المدرسية ورفع نسبة تشغيلها من 100 يوم إلى 270 يومًا في العام، وإيجاد أسواق لتصريف منتجاتها حتى يكون لها جدوى اقتصادية.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير الزراعة يرافقة الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، لموسم جني القطن بقرية منشأة رحمي بمركز إطسا بالفيوم.

وأضاف وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي، أن هناك مفهوم غير صحيح عند بعض المزراعين، بعدم جدوى "الجنية الأولى" لتوفير تكلفة العمالة، مشيرًا إلى أنها تعطي محصول أكثر، يوفر للفلاح ربح أكبر.

وقال الوزير، إن الميزة هذا الموسم، هو تجميع المساحات بين المزارعين لمحصول القطن، وهو يسهل عملية الزراعة ومقاومة الآفات، وأن الجنية الأولى عند المزارع مهمة جدًا، وأن ما لم يتم جمعه سيسقط في التراب، فضلًا عن أن اللوزة تؤدي لزيادة المحصول.

وطالب الوزير، المزارعين بالتعاون مع مديرية الزراعة، حتى يتم زيادة مساحة الأرض المزروعة بالقطن، ولكن ذلك يحتاج لتطوير المصانع التي تعمل على محصول القطن، حتى يصدر القطن كمادة نسيجية أفضل من تصديره كمادة خام، وتابع: وجود تسويق جيد لمحصول القطن، يشجع الفلاح على زراعته، ونحصل منه على الزيت من بذرة القطن، ثم نحصل على الكثب لتغذية الحيوانات.

وشدد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة تطوير مصانع الغزل والنسيج، في ظل منافسة القطن المصري على المستوى العالمي.

وألمح الوزير أن بعض شركات توريد الأسمدة لا تورد النسبة المطلوبة منها، وبالتالي يحدث عجز في الكميات الموزعة على المزارعين، واعترف بوجود عجز بنسبة 44% في كميات الأسمدة على مستوى الجمهورية، ونحن سنعالج عدم عدالة توزيع الأسمدة على مستوى الجمهورية في الموسم الشتوي، وسنستمر في ذلك حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان