إعلان

باستخدام الأجولة.. أستاذ جامعي يشرح طريقة لاصطياد الثعابين - (فيديو)

04:41 م الخميس 05 يوليه 2018

ثعابين

البحيرة – أحمد نصرة:

شرح الدكتور محمد النمس، الأستاذ بكلية العلوم – جامعة القاهرة، طريقة بسيطة يمكن للفلاحين اتباعها لمكافحة ثعابين الحقل وصيدها باستخدام أدوات بسيطة عبارة عن أجولة من الكتان، ومياه.

وأوضح النمس في لقاء تليفزيوني سابق له بقناة المنارة للبحث العلمي، التابعة للتليفزيون المصري، أن الطريقة تعتمد على إحضار الأجولة التي يجب أن تكون من الكتان وليس البلاستيك، ويتم غمرها في المياه، ثم توضع في كومة غير منظمة بالأرض الزراعية بالقرب من الأشجار، وباستخدام عصا يتم إحداث عدة فتحات أسفل الكومة تمكن الثعبان من الدخول.

وأكمل النمس:" مع اشتداد الحرارة في وقت الظهيرة ستلجأ الثعابين للدخول في هذا الفخ لأن الثعابين تحب الأماكن المظللة، عقب ذلك يتم ارتداء أحذية وقفازات الأمان، وترفع الأجولة واحدًا بعد الآخر بحذر شديد مع الاستعدا بعصا في اليد لضرب الثعبان على رأسه حال اكتشافه.

وشهدت عدد من قرى مركز المحمودية، على مدار الأيام السابقة انتشار للثعابين وهجمات متكررة أسفرت عن وفاة شاب وإصابة عدد من المواطنين بلدغات منها.

وشكلت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة لجنة فنية متخصصة بإشراف جمال أبو الفضل المستشار الإعلامي والفني للمحافظة، تضم الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية، ومديريات الطب البيطري والصحة والزراعة، وأساتذة من كلية الزراعة جامعة دمنهور، وذلك لفحص شكوى أهالي قرية منية السعيد، بمركز المحمودية لتضررهم من انتشار الثعابين أثناء عملهم بالأراضي الزراعية مما يعرض حياتهم للخطر .

وانتهت اللجنة إلى شراء نحو 5 آلاف بيضة وحقنها بمادة سامة، وتوزيعها على الأوكار التي تختبئ بها تلك الثعابين بعد المسح الشامل للأماكن المحتمل المرجح تواجدها بها ، إلا أن الأهالي أكدوا فشل هذه الخطة في القضاء على الثعابين.

فيديو قد يعجبك: