إعلان

مكتبة الإسكندرية تعلن ترجمة معايير الفهرسة الدولية إلى العربية

12:31 م الأربعاء 04 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:
أبرمت مكتبة الإسكندرية اليوم الأربعاء اتفاقية مع اللجنة التوجيهية لوصف المصادر وإتاحتها "RSC"، والتي تتيح للمكتبة ترجمة أحدث معايير الفهرسة الدولية إلى اللغة العربية، وذلك بالتعاون مع الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم، أن الترجمة العربية ستشمل التحديثات الأخيرة التي طرأت على نص معيار وصف المصادر وإتاحتها بالإنجليزية، ووفقًا لهذا الاتفاق، تلتزم مكتبة الإسكندرية بتحديث وصيانة الترجمة العربية لتواكب كل التغييرات والتحديثات التي تطرأ على النص الأصلي لوصف المصادر وإتاحتها.

كما أنه بموجب هذا الاتفاق، يحق لمكتبة الإسكندرية نشر النسخة الإلكترونية العربية من معيار وصف المصادر وإتاحتها على الموقع الرسمي لهذا المعيار.
ويتضمن الاتفاق ترجمة المادة المرجعية لوصف المصادر وإتاحتها، مما يسهم في إثراء سجِلها، بالإضافة إلى نشر نسخة مهيَّأة على الخط المباشر، لمدة عام، بصيغة المستندات المحمولة "PDF".

يشار إلى أن معيار وصف المصادر وإتاحتها المعروف باسم "وما" يعد المعيار الموحد الذي سيقوم باستبدال قواعد الفهرسة الأنجلو- أمريكية، فيما تقوم التوجيهية لوصف المصادر وإتاحتها ""RSC على تطوير المعيار من خلال عملية تعاونية بينها وبين جهات عدة، لتخدم العالم الرقمي والأعداد المتنامية من مستخدمي واصفات البيانات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان