إعلان

"أوبر حنطور" و"حفاضات للخيول" و"نقل المواقف".. خطوات "الأقصر" لتنظيم عربات الأحصنة

11:25 م الثلاثاء 24 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

تهدد مواقف عربات الحنطور المنتشرة في عدة أماكن بمدينة الأقصر بوقوع كوارث، فيما تسعى الأجهزة التنفيذية في ظل مطالب شعبية إلى نقل هذه المواقف بسبب سقفها بمواد قابلة للاشتعال كجريد النخيل، وسيقان بعض الأعشاب، وتطبيق نظام "أوبر حنطور" لاسيما بعد نشوب حريق هائل في إحدى هذه المواقف القريبة من معبد الأقصر الأسبوع الماضي.

في محيط معبد الأقصر يقع موقفان لعربات الحنطور إحداهما من الناحية الشمالية أمام بوابة دخول الزوار، والثاني من الناحية الجنوبية بجوار سوق مرحبًا القديم، وهو الذي شب فيه حريق الأسبوع الماضي، بعد أن امتدت إليه النيران من حريق بعض الأشجار، وتمكنت قوات الحماية المدنية من إخماده في وقت قياسي.

محمد عثمان، رئيس لجنة التسويق السياحي للأقصر، قال إنه يجب أن تُزال فورا هذه المواقف خصوصًا الموقف الذي تعرّض للحريق، مضيفًا أنه لا يصح أن نستقبل الموسم السياحي المقبل مبكرًا هذا العام بصورة سيئة كهذه.

وأضاف "عثمان" أن هناك دراسة أُعدت لتطبيق نظام كول سنتر لعربات الحنطور – أوبر حنطور- وجرى الاتفاق بشأنها مع سائقي الحنطور والتواصل مع وزارة الاتصالات للبدء في تطبيقها، وهي الآن في يد رئيس مدينة الأقصر، وهو شخص نشيط جدًا نتمنى أن يبدأ في التجربة العملية لهذه الفكرة مطلع شهر أغسطس على أقصى تقدير لتكون قد تلافت كل عيوبها مع بداية الموسم في أكتوبر المقبل.

مصطفي حسن، أحد العاملين في القطاع السياحي طالب بسرعة نقل مواقف عربات الحنطور التي فضلا عن خطورتها كونها مسقوفة بمواد قابلة للاشتعال تتسب في انتشار الروائح الكريهة، خصوصًا في محيطي معبدي الكرنك والأقصر ما يعطي السائح صورة سيئة عن المدينة.

وأضاف "حسن" أن الأزمات التي تتسب فيها عربات الحنطور بمدينة الأقصر كثيرة، ويجب اتخاذ خطوات فعلية لتحسين صورة وأداء واحدة من أهم الوسائل الترفيهية للسياح والتي تمتاز بها محافظة الأقصر.

من جانبه قال العميد أيمن الشريف، رئيس مدينة الأقصر إنه جارٍ اختيار مكان ملائم لنقل مواقف عربات الحنطور إليه، وسيتم الانتهاء من ذلك خلال أيام.

أضاف رئيس مدينة الأقصر أنه سيراعى في اختيار الموقع الجديد اشتراطات الأمان والسلامة، مشيرًا إلى دراسة إدارة مرور الأقصر وشرطة المرافق لإنشاء إدارة جديدة خاصة بعربات الحنطور التي تتبع مجلس مدينة الأقصر، وتحديد مقر جديد لها بهدف ضبط حركة الحنطور، وإلزام السائقين بوضع حفاضات للخيول ومنع الوقوف أمام الفنادق والمنشآت السياحية والمواقع الأثرية وتحديد خطوط للسير وأماكن مخصصة لوقوف العربات ومنع مضايقات السياح، للحفاظ على نظافة المدينة وضبط حركة المرور من خلال سحب عربة الحنطور من السائق الذي يخالف هذه القواعد لمدة ثلاثة أشهر.

تضم مدينة الأقصر 12 موقفًا لعربات الحنطور هي "موقف معبد الكرنك – موقف شارع التفويج السياحي – موقف متحف الأقصر – موقف معدية الأهالي – موقف معبد الأقصر – موقف فندق ونتر بالاس – موقف أبروتيل – موقف فندق موريس – موقف فندق إيزيس – موقف شيراتون – موقف المحطة – موقف استمار".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان