إعلان

بالصور- تفاصيل أول مشروع للاستزراع السمكي على أرض القليوبية.. والأهالي: "بشرة خير"

05:58 م السبت 21 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

تشهد محافظة القليوبية، أول مشروع للاستزراع السمكي على أرض المحافظة، وجرى إعداد خطة بالتنسيق مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والمحافظة، لاستغلال بحيرة عرب العليقات كمربي سمكي، عن طريق تنميتها بعدد 500 ألف إصبعية من أسماك العائلة البورية والبلطي النيلي والبلطي الأحمر، فضلاً عن استغلالها لراغبي الصيد من الهواة.

وجرى إنزال 5 دفعات من زريعة الأسماك ببحيرة عرب العليقات بالخانكة، والتي تقدر بحوالي 80 ألف إصبعية بلطي، وتقع على مساحة 85 فدان، وأطلقت أربع دفعات بحوالي 310 آلاف زريعة سمكية.

"بشرة خير للأهالي".. وصف فتحي خليل، أحد مواطني منطقة عرب العليقات المشروع، في بداية حدثه لمصراوي، مشيرًا إلى أن المشروع سيُسهم في توفير مئات فرص العمل للشباب، وسيعيد إحياء المنطقة مرة أخرى بعد أن كانت مهملة.

وتابع سمير صبحي، قائلًا انتظرنا كثيرًا من أجل استغلال بحيرة عرب العليقات، موضحًا أن الأهالي انتظروا كثيرًا استغلال المنطقة، وأخيرًا تحول الحلم إلى حقيقة على أرض الواقع، وسيُوفر العديد من فرص العمل للشباب.

من جانبه أكد اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية أن المشروع سوف يُزيد من الفرص الاستثمارية والسياحية بالمنطقة، موضحًا أن المحافظة من أهدافها استغلال البحيرة كمنطقة سياحية، وأن المشروع السمكي سوف يزيد من الفرص السياحية بها.

وقامت وزارة الزراعة بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية برفع مساحي وتحديد أعماق البركة بالكامل كما جرى إنشاء 40 قفص سمكي بقطر 8 أمتار للقفص الواحد، يتم استزراع القفص الواحد بعدد 8 آلاف إصبعية بلطي للوصول بالإنتاجية إلى 2 طن للقفص الواحد بإجمالي 80 طنًا للدورة الواحدة.

ووضع حجر أساس المشروع كل من الدكتور عزالدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقه اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، والدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور خالد الحسني رئيس هيئة الثروة السمكية.

وأكد الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة أن فريق عمل من هيئة الثروة السمكية قام بإجراء رفع مساحي وتحديد أعماق البحيرة بالكامل، وإنشاء 40 قفص سمكي بقطر 8 أمتار للقفص الواحد، يتم استزراع القفص الواحد بعدد 8 آلاف إصبعية بلطي للوصول بالإنتاجية إلى 2 طن للقفص الواحد بإجمالي 80 طنًا للدورة الواحدة.

وأضاف وزير الزراعة أنه جارٍ افتتاح مشروع آخر بمزرعة الجبل الأصفر، بمدينة الخانكة أيضًا، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، مشروع تسمين الماشية، والذي سيُقام بمزرعة الجبل الأصفر، بمركز الخانكة على مساحة 68 فدان تقريبًا بالتعاون بين وزارة الزراعة، ومحافظة القليوبية ومؤسسة مصر الخير، ويهدف إلى توفير فرص عمل للشباب وزيادة أعداد رؤوس الماشية وتطوير وتحسين سلالات الثروة الحيوانية بطريقة علمية.

فيديو قد يعجبك: