إعلان

بالصور- بدء فحص هياكل "تابوت الإسكندرية".. و"الآثار" تتراجع عن تصريحاتها

04:03 م السبت 21 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

بدأت لجنة من وزارة الآثار اليوم السبت، في فحص الهياكل العظمية التي عثر عليها داخل تابوت الإسكندرية الأثري الذي تم فتحه أمس الأول بموقع اكتشافه في منطقة سيدي جابر للتعرف على معلومات أكثر عنها والحقبة الزمنية التي دفنت فيها.

ونقلت الهياكل المكتشفة داخل التابوت أمس الجمعة، إلى مخزن آثار متحف الإسكندرية القومي للترميم والدراسة لمعرفة المزيد عن الهياكل العظمية وسبب الوفاة والحقبة التاريخية التي ترجع إليها.

فيما استلمت مخازن وزارة الآثار بمنطقة مصطفى كامل بالإسكندرية، التابوت الجرانيت الأسود ليخضع إلى أعمال التنظيف والترميم والدراسة لمحاولة معرفة الحقبة التاريخية التي يرجع إليها وهوية صاحبه.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أنباء متضاربة انتشرت مؤخرًا عن هوية الهياكل العظمية التي عُثر عليها داخل تابوت الإسكندرية، موضحًا أنه لم يستدل على هوية أصحابها حتى الآن ولا يوجد أية معلومات دقيقة عنهم، حيث يعكف على دراستهم حاليًا مجموعة من المتخصصين في علم دراسة المومياوات والعظام وعلم الإنثروبولوجي لمعرفة هويتهم، وسبب الوفاة و الحقبة الزمنية التي ترجع إليها هذه الهياكل العظمية.

وأوضح وزيري أن تصريحاته بشأن الجماجم كانت مجرد وصف لشكلها وحالتها وليس لها أية صلة بكونها تخص عساكر في الجيش من عدمه ولكن الدليل الوحيد حتى الآن هو وجود أثر لضربة سهم حربي في جبهة أحد الجماجم.

وأشار إلى أن الموقع والدفنة التي عُثر بداخلها على التابوت ليست ملكية، ولم تستخدم من قبل خلال العصور التاريخية السابقة كجبانة ملكية، كما أن التابوت نفسه ليس ملكيًا أيضًا ولايوجد عليه أية نقوش أو كتابات هيروغليفية أو يونانية تدل على هوية صاحبه أو الحقبة الزمنية التي يرجع إليها.

فيديو قد يعجبك: