إعلان

بالصور- "مصراوي" في "شبرا بخوم" المنوفية.. هنا تنشر الثعابين السُم والخوف

08:49 م الجمعة 20 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - مروة فاضل:

وسط حالة من الذعر المنتشرة بين أهالي قرية شبرا بخوم بمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، رصد "مصراوي" حالة القرية، عقب وقوع ضحايا للدغات الثعابين، وخلفت ضحيتين من الأهالي، وأصابت 4 آخرين.

يقول "إبراهيم العبد" أحد أهالي القرية، إن هجوم الثعابين على القرية ليس جديدًا، فسبقه هجوم مماثل في عام 1996 ليلقى 3 مصرعهم، ويصاب العشرات من الأهالي بلدغات الثعابين، وفي عام 2000 وسط حالة من عدم الاهتمام من المسئولين وهدم مستشفى القرية، واستبدالها بوحدة صحية تغلق أبوابها في الواحدة ظهرًا، دون وجود طبيب، حيث تحيط الأراضي الزراعية، القرية من جميع الاتجاهات.

وأضافت نهلة الجابري، أحد الأهالي، أن الرعب دب في قلوب الجميع وخاصة الأطفال، عقب وفاة سيدة في القرية داخل حمام منزلها، "الأهالي لم يذوقوا طعمًا للنوم خوفًا من هجوم الثعابين"، موضحة أن المتوفاة الأخيرة تسكن وسط المنطقة السكنية وهو ما أصاب الجميع بالذعر خوفًا من تكرارها.

وأشار أحمد فوزي، أحد شباب القرية، إلى أن الرائدات الريفيات ممرن على المقاهي بالقرية لتوعية الشباب والمواطنين بالذهاب إلى الوحدة الصحية، في حالة تعرضهم إلى لدغات ثعابين.

يأتي هذا بينما تجري عمليات للنظافة في القرية، حيث تواجد مجدي أبو السعد رئيس مدينة قويسنا داخل القرية للإشراف على عمليات التطهير وإزالة المخلفات لمنع اختباء الثعابين بها.

وقال أبو السعد: "إنه جرى رفع حالة الطوارئ بالقرية عقب مقتل اثنين من أهالي القرية، إلى جانب توعية الأهالي بالتعاون مع مديرية الأوقاف والصحة".

وأضاف، أن جميع المديريات متعاونة للقضاء على ظاهرة انتشار الثعابين، والتي خرجت نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، حيث تقوم مديرية الزراعة بوضع البيض عقب حقنه بالسم على الترع والمصارف وأماكن تواجد الثعابين.

وتابع، أنه تم الاستعانة بـ25 قلابًا و4 لودر من مجلس المدينة لرفع المخلفات، إلى جانب الاتفاق مع مديرية الري على رفع كافة نواتج المخلفات من الترع والمصارف.

وفي نفس السياق، أعلنت مديرية الصحة الطوارئ حيث تم تعليق لافتة أمام وحدة طب الأسرة بالقرية بوجود مصل الثعابين والعقرب، وأن حالة الطوارئ ممتدة لمدة شهر على مدار 24 ساعة، وسط تواجد طبيبة ومدير الوحدة الصحية لاستقبال أي حالات طارئة.

كما تواجدت سيارة إسعاف أمام وحدة طب الأسرة بالقرية لنقل أي حالات طارئة إلى مستشفى قويسنا المركزي، التي تبعد 7 كيلو مترات عن القرية لإسعاف أي مصاب بلدغات الثعابين.

ولقي اثنين من أهالي القرية، مصرعهما بلدغات ثعابين إلى جانب إصابة 2 وسيدة من قرية مجاورة بلدغ ثعابين، وجرى احتجازهم جميعًا في مستشفى قويسنا تحت الملاحظة.

فيديو قد يعجبك: