إعلان

بعد هجوم الثعابين على "البحيرة".. ماذا تفعل إذا واجهت ثعبانًا؟

05:12 م الإثنين 02 يوليه 2018

يسري كوبرا مدرب الثعابين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

بعد انتشار الثعابين بقرية منية السعيد بمركز المحمودية في محافظة البحيرة، وسقوط مصابين، ووفاة شاب، أصبح من الملح على فلاحي القرية معرفة ماذا يفعلون في حالة مواجهة ثعبان.

ووجه يسري السيد، خبير الزواحف، نصائحه للمواطنين في التعامل مع الثعابين عند مصادفتها أمامهم قائلًا: "أغلب الثعابين وخصوصًا الكوبرا المصرية ثعابين غير هجومية، وتدافع فقط عن نفسها إذا ما شعرت بالخطر، وتنصرف في سلام إذا لم يهاجمها أحد لذلك عند رؤية أحد لثعبان يفضل ألا يهاجمه ولا يتعامل معه بنفسه والأفضل أن يترك ذلك للمتخصصين".

وقلل الخبير ومدرب الأفاعي بالسيرك، الشهير بـ"يسري كوبرا" من جدوى خطوة محافظة البحيرة بمكافحة الثعابين من خلال، وضع بيض مسمم كوجبات لها، مؤكدًا أنها لن تأكله.

وأوضح "كوبرا" لـ"مصراوي" أن الثعابين المنتشرة في الريف المصري، وخصوصًا بوادي النيل والدلتا من الحيوانات اللاحمة، وأغلب غذائها يكون على الثدييات الصغيرة مثل الفئران، والضفادع وصغار الطيور، وهناك أنواع قليلة هي التي تتغذى على البيض لا يوجد منها في مصر سوى "الفارغة" وهو ثعبان صغير الحجم ويتواجد في الفيوم.

ونصح خبير الثعابين الأجهزة التنفيذية بالبحيرة بضرورة نزول صيادين متخصصين لمسح المكان، وتطهير البؤر التي تتخذها الثعابين أوكارًا لها، مثل المنازل المهجورة وأراضي الهيش والبوص، مشيرًا إلى أن صياد الثعابين تتراوح تكلفته في اليوم من 200 إلى 300 جنيه.

في المقابل قال الدكتور حسني عباسي، مدير مديرية الطب البيطري بالبحيرة، إن هذا "البيض المسمم" مجرب ولجأ إليه الفلاحون بنفس القرية قبل 3 سنوات، ونجحت هذه الطريقة معهم في القضاء على الثعابين وقتها.

كانت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة شكلت لجنة فنية متخصصة بإشراف جمال أبوالفضل، المستشار الإعلامي والفني للمحافظة، تضم الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية، ومديريات الطب البيطري والصحة والزراعة، وأساتذة في كلية الزراعة جامعة دمنهور، وذلك لفحص شكوى أهالي قرية منية السعيد، بمركز المحمودية لتضررهم من انتشار الثعابين أثناء عملهم بالأراضي الزراعية ما يعرض حياتهم للخطر .

وانتهت اللجنة إلى شراء نحو 5 آلاف بيضة وحقنها بمادة سامة، وتوزيعها على الأوكار التي تختبئ بها الثعابين بعد المسح الشامل للأماكن المحتمل المرجح تواجدها بها، صاحب ذلك توعية الأهالي وتحذيرهم لتوخي الحيطة والحذر وعدم تعرضهم للبيض السام خوفاً على سلامتهم.

فيديو قد يعجبك: