إعلان

بالصور.. أهالي بكفرالشيخ يجمعون مليون و300 ألف جنيه لوأد أسلاك الضغط العالي دون جدوى

08:05 م الإثنين 16 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

حيز عمراني ضيق، بين منطقتي العلوي، وحوض المندرة، التابعتين لمركز فوه، بمحافظة كفر الشيخ، تحيطهما منازل المواطنين وساحات فضاء جاهزة للبناء، ومن فوقهما تمر أسلاك الضغط العالي المغذية من أسطح منازل المواطنين بكلتا المنطقتين حيث يعيش الأهالي في رعب من سقوط تلك الأسلاك فوق رؤوسهم وأبنائهم ومنازلهم.

"نعاني من وجود أسلاك الضغط ونعيش في حالة رعب من سقوطها"، بهذه الكلمات بدأ حسن محمد المدني، محام، من أهالي منطقة حوض المندرة، يستعرض مخاوفه من أسلاك الضغط العالي، وراصدًا معاناة أهالي حوض الباشا، وحوض المندرة الشرقي، في ظل تجاهل المسئولين.

وأوضح "المدني" لــ"مصراوي" سقوط أسلاك الضغط العالي أكثر من مرة في المنطقتين، ما تسبب في نفوق عدد من رؤوس الماشية، ونشوب حرائق في منازل مواطنين، نتيجة تلامس الأسلاك ببعضها عندما تنشط الرياح، خاصة في فصل الشتاء.

وقال المحامي إن الأهالي تقدموا بطلب للإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة فوه بشأن إزالة الأسلاك هوائيًا، ووأدها في الأرض حتى جرت الموافقة على ذلك، وأرسلت الموافقة إلى هندسة كهرباء فوه وبناء عليه جرى استخراج أمر تنفيذ حمل رقم 10358 بتاريخ 2 / 4 / 2016.

وأوضح أن الموافقة جاءت باستبدال السلك الهوائي جهد متوسط، بكابل أرضي، ومن أجل ذلك جمع الأهالي، مليونًا و300 ألف جنيه من بينها 800 ألف جنيه، بشأن إعداد مقايسة للطلب الذي تقدموا به حتى جرى استلام المعدات والمستلزمات الخاصة بذلك، وهي عبارة عن كابلات كهرباء، و3 أعمدة حديدية في 5 / 11 / 2016 ومنذ هذا التاريخ ولم يحدث أي جديد.

فيما قال محمد فتحي الشابوري، نجار، إنه توجه إلى هندسة كهرباء فوه ليشكو من حالة البطء في تنفيذ القرارات واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن المسألة، ليرد المسئولين وفقًا للشابوري بأن الشكوى جرى تحويلها إلى قطاع كهرباء كفرالشيخ، وتحويلها مرة أخرى إلى قطاع كهرباء فوه من أجل بحثها جيدًا والعمل على حلها.

وأوضح "الشابوري" أن مسئولي قطاع كهرباء فوه، طلبوا منه قيمة مقايسة لمنطقة معينة بها أسلاك ضغط عالي في حوض الباشا، غير منطقة حوض المندرة الشرقي، وجرت مطالبته بدفع 4 آلاف في المتر الواحد لمساحة 150 مترًا، وبناء على ذلك يقترب إجمالي مبلغ المقايسة إلى حوالي 750 ألف جنيه، وهذا ما يصعب جمعه من الأهالي نظرًا لظروفهم الاقتصادية الصعبة.

بينما أشار إبراهيم محمد الدماطي، موظف بالوحدة المحلية لمركز ومدينة فوه، ومن أهالي المنطقة، إلى أن أسلاك الضغط العالي تفصل بين منازل المواطنين في منطقتي حوض الباشا، وحوض المندرة الشرقي، وكلتا المنطقتين تقعان في حيز عمراني واحد تعرف بالاسم الأول "حوض الباشا"، ما يشكل خطرًا على الأهالي القاطنين بالمنطقتين.

وقال "الدماطي" لــ"مصراوي" إن هناك حالة خوف ورعب بين الأهالي تتفاقم مع قدوم الشتاء، الذي تنشط فيه الرياح، وتتلامس أسلاك الضغط العالي بعضها ببعض، وينتج عنها شرز كهربائي عال يؤدي إلى اشتعال النيران بمنازل المواطنين، إلى جانب وجود أعمدة متهالكة يُمكن أن تسقط في أي وقت عندما يحدث تحريك قوي لأسلاك الضغط العالي أثناء نشاط الرياح.

من جانب آخر، قال المهندس عاصم القطّان، وكيل وزارة الكهرباء في كفرالشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن هناك خطة يعمل عليها قطاع كهرباء كفرالشيخ.

وأرجع سبب عدم تنفيذ قرار استبدال الهوائي بأسلاك الضغط العالي، إلى افتقاد بعض الموافقات الخاصة بذلك، وبناء عليه سيجري فحص الأوراق اللازمة الخاصة بالموضوع لاتخاذ قرار بشأن الأزمة وتذليل العقبات لحلها.

فيديو قد يعجبك: