إعلان

بالصور- الكلاب لـ"الشو" والمعاكسة في دمياط

06:42 م الأحد 15 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

تحول اقتناء الكلاب في شوارع دمياط، إلى ظاهرة تؤرق الأهالي، سواء كان ذلك بسبب استخدامها في الاستعراض ومطاردة الفتيات كما يحدث في شارعي ميدان سرور، وبورسعيد برأس البر، أو إن كانت ضالة تهاجم المارة وتعرّض حياتهم للخطر.

"شو"
يقول عماد محمود، مدرس، إن اقتناء الكلاب ظاهرة امتدت لتصبح نوعًا من "الشو" والتمايز الاجتماعي في رأس البر، فالشباب يتجمعون بصحبتهم الكلاب المدربة وغالبًا تكون من أنواع مميزة بغرض التباهي، إلى جانب التحرش بالفتيات والسيدات أمام مرأى ومسمع من الجميع، خصوصًا يوم الجمعة من كل أسبوع إذ يزور المصيف أكثر من مليون زائر.

وطالب محمود، قوات الشرطة بالتصدي لمثل هذه الأفعال التي تتسبب في إزعاج المارة، لافتًا إلى أن "ترك الحبل على الغارب لهؤلاء الشباب قد يؤدي إلى كوارث كما حدث فعلًا في حوادث مماثلة.

رعب للجميع
يقول محمد عبدالسلام، موظف في التربية والتعليم، وعضو إحدى الجمعيات التنموية، إنه تعرض لعقر من أحد الكلاب قبل عامين في إحدى قدميه، وتلقى المصل على الفور بسبب انتقال الفيروس الخاص بالكلب إلى المخ، ما أنذر بوقوع كارثة، ما دفعه للاهتمام بمكافحة الظاهرة على حد قوله.

وأضاف أن هناك الكثير من حالات الإصابة التي شهدتها دمياط في الآونة الأخيرة بسبب الكلاب الضالة من بينها، عقر "محمد أبو شحاتة" من كلب ضال كان يتجول أمام الجامع الكبير بقرية الخياطة، قبل نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما فوجىء مواطن آخر يدعى "محمود سلامة" بهجوم الكلاب عليه وإصابته في مناطق متفرقة من جسده في مدينة كفر البطيخ.

وأضاف عبدالسلام: "ظاهرة انتشار الكلاب الضالة بقرى ومدن محافظة دمياط أصبحت مصدر إزعاج للكافة، خصوصًا في الصباح الباكر‏،‏ وتثير الرعب ونتمنى من الدكتور إسماعيل عبدالحميد محافظ الإقليم توجيه حملات مكافحة الكلاب الضالة في الشوارع".

وطالب إبراهيم نور، من سكان قرية شطا، محافظ دمياط بمشاهدة الكلاب الضالة تسير في جموع صباحًا ومساء وتسبب رعبًا لاسيما للأطفال، لافتًا إلى أن أحد الشباب تعرض للعقر من كلب في وقت سابق دون أن يتحرك أحد للتصدي للظاهرة.

أمصال مجانية
وعقب تعرض أحد الأهالي لحالات عقر، أعلنت مديرية الصحة في دمياط، توافر مصل ضد عضة الكلاب أو الحيوان المختلفة بالمجان، مؤكدة أنه يمكن تعاطي حقنة المصل في ذات اليوم بمستشفى الزرقا المركزي.

وقدمت المديرية عدة نصائح للتعامل مع العقر من حيوان، عبر غسل الجرح جيدًا بالماء والصابون عدة مرات، ثم تطهير مكان الجرح، واللجوء الفوري للمساعدة الطبية من مراكز تقديم الخدمة الطبية في المحافظة للتعامل مع الحالة طبقًا لبروتوكول القسم الوقائي لوزارة الصحة، والذي يحدد العلاج والجرعة وأسلوب الحقن طبقًا لمكان الجرح وطبقًا للوزن.

وقال الدكتور إيهاب شكري، مدير مديرية الطب البيطري في دمياط، إنه جرى تنفيذ عدة حملات عديدة للقضاء على الكلاب الضالة في مراكز ومدن الإقليم، باستخدام السم، حسب التجمعات السكنية وتواجد الكلاب الضالة فيها.

واعتبر شكري أن تجمعات القمامة تعد المكان الأفضل للكلاب الضالة وتسبب خطرًا للمجتمع، موضحًا أنه فور إخطار المديرية بأي واقعة يجري التعامل لوضع الطعوم فى المنطقة المحيطة بالواقعة.

فيديو قد يعجبك: