إعلان

بعد ضبط فني تحاليل يبيع أكياس الدم بمنزله.. أكاديمي يكشف خطورة الدماء مجهولة المصدر

05:08 م الأحد 15 يوليه 2018

أكياس الدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

كشف الدكتور مصطفى عبد الخالق، عميد كلية الطب بجامعة سوهاج عن الطريقة الصحيحة لجمع دم من المتبرعين، وكيفية حفظها لتكون صالحة لإعطائها للمرضى وخطورة الدماء مجهولة المصدر، بعد واقعة ضبط فني تحاليل بالمعاش يبيع أكياس دم جمعها من المتبرعين داخل منزله بمركز البلينا .

وأوضح "عبدالخالق" أن الخطوات التي يتم اتباعها ببنوك الدم في حالة وجود متبرع تتمثل في :

1. إجراء تحليل للمتبرع للتأكد من خلوة من أي فيروسات سواء الكبدية " a – b – c " أو الإيدز، وأنه في حالة إصابته بأي فيروس يحرم أخذ دم منه لمنع انتشار المرض وحرصاً على حياة المريض الذي سيحصل على هذا الدم .

2. إجراء كشف على قلب وضغط المتبرع وعدم إصابته من مرض السكر أو أي أمراض مزمنة أخرى .

3. التأكد من عدم تبرع المُتبرع خلال ستة شهور .

4. التأكد بالتحليل والعلامات الظاهرية من عدم إصابة المتبرع بالأنيميا .

وأشار عميد كلية الطب إلى أن التبرع بالدم لابد أن يكون في بنوك الدم بالمستشفيات أو السيارات المتنقلة التابعة لها، لوجود طبيب مدرب على إسعاف المتبرع في حالة تعرضه لأي نوبات خلال عملية التبرع، وفني تحاليل مدرب على عمليات سحب الدماء والعينات من المرضى .

وعن طريقة حفظ الدم الذي جرى جمعه من المتبرعين، وأخذه فني التحاليل ليبيعه متخذًا منزله مخزنًا للدماء، قال "عبدالخالق" إن الدم يتم حفظه في درجات حرارة معينة داخل ثلاجات خاصة تختلف تمامًا عن الثلاجات المنزلية أو الديب فريزر، وهي غير متوفرة إلا في بنوك الدم بالمستشفيات.

وأضاف أنه إذا تم حفظ الدم في درجات حرارة أزيد أو أقل من المقررة فإنه ينتج عنه تكسير كرات الدم ويكون الدم غير صالح للمرضى ويصيبهم بأمراض تسبب الوفاة في بعض الأحيان .

لافتا إلى أنه يجب أن يكون هناك فحص دقيق لدم المتبرع ودم المريض ليكون هناك توافق بين الفصائل الرئيسية والفرعية للمريض والمتبرع لمنع حدوث تكسير لدم المريض ، وأنه يجب على المريض وأهليته الابتعاد تمامًا عن الدماء مجهولة المصدر .

وعن تواجد أماكن لبيع الدم خارج المستشفيات كشف عميد كلية الطب أن الدم لا يتوفر إلا في بنوك الدم بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، وأنه لم يُسمع أن أحد رخص بنك دم لبيع الدماء للمرضى.

كانت وردت معلومات للواء عمر عبد العال، مدير أمن سوهاج من اللواء حسن محمود، حكمدار مديرية أمن سوهاج أكدتها التحريات السرية التي قادها العميد محمود حسن، رئيس مباحث المديرية مفادها قيام ن. ه. ع. 63 سنة، فني تحاليل بمستشفى البلينا المركزي "بالمعاش" ببيع أكياس دم يقوم بجمعها من المتبرعين بمنزله دائرة مركز البلينا، جرى ضبط المتهم أمس السبت، وبتفتيش منزله عثر على عدد من أكياس الدم ومبلغ 73 ألف جنيه .

فيديو قد يعجبك: