إعلان

طالب يخترع نظارة تخاطب للصم والبكم باستخدام تقنية الصورة الخيالية

04:31 م الأحد 15 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي القناوي:

تمكن طالب بمدرسة أحمد حسن الزيات الثانوية بمدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، من اختراع نظارة تخاطب صم وبكم يمكنها ترجمة أي إشارات عن طريق شريحة زجاجية بتقنية الصورة الخيالية.

كان الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، استقبل الطالب عمر عبد السلام بمكتبه، اليوم الأحد، بحضور الدكتورمحمد صلاح، أستاذ الفيزياء ومدير مكتب العلاقات الدولية، لتكليف لجنة من التخصصات المعنية من كليات العلوم والهندسة والحاسبات ومتخصصين في لغة الإشارة لكي يساعدوا الطالب من تطوير الاختراع لكي يليق بأن يكون منتج عالمي ليتم التفاهم فيه مع إحدى الشركات الدولية العاملة في هذا المجال.

واستعرض الطالب النموذج الأولي للابتكار وخطوات تفكيره لتطوير النظارة والاستعانة بأساتذة الفيزياء بكلية العلوم، وأشرف على فكرته الدكتور محمد قابيل، أستاذ فيزياء الضوء لكي يتمكن من تطوير وتطويع الفكرة لتكون سهلة الاستخدام.

وقال "عمر" إن الابتكار جاء في ظل عدم وجود وسيلة تخاطب مناسبة لتواصل الصم والبكم مع الآخرين نتيجة عدم سماعهم كلام الآخرين، وعدم معرفة الناس لغة الإشارة.

وأضاف المخترع، أنه قام بتصميم نظارة إلكترونية يرتديها الأصم تمكنه من التواصل بسهولة تامة لتترجم إشاراته إلى صوت مسموع يخرج من سماعة موجودة بالنظارة.

وأشار إلى أن هناك كاميرا موجودة بالنظارة تقوم بتصوير الإشارات ثم إدخالها على معالج ليتعرف عليها بتقنية متقدمة ليترجمها لخطاب منطوق يسمعه الشخص العادي، وتترجم النظارة كلام الناس إلى إشارات تظهر على شريحة زجاجية صغيرة أمام عين الأصم بتقنية الصورة الخيالية، ما يمكنه من رؤية الإشارات بوضوح ليتعرف على حديث الآخرين مترجم في لغة إشارة تظهر على شريحة النظارة.

من جانبه قال الدكتور محمد صلاح، أنه لا يوجد مثل هذه النظارة في العالم، مما له أهمية الكبرى لتبني جامعة المنصورة للفكرة وتطويرها على المستوى العالمي وصولًا لمنتج يستفيد منه عدد كبير من الصم والبكم في العالم.

فيديو قد يعجبك: