إعلان

بالصور- "آل الجمال".. 35 عاما في خدمة ضيوف الرحمن بسوهاج

07:00 م الأحد 03 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

لم تلهيهم الحياة الدنيا ومتاعها، أو أعباء الحياة وارتفاع الأسعار عن التفكير في فقراء الصائمين الذين اعتادوا على اللجوء إلى مائدة الرحمن بساحة مسجد العارف بالله بمدينة سوهاج، بعد يوم طويل وشاق من الصيام.

الحاج شريف الجمال، وأولاده الثلاث، اعتادوا منذ 35 عامًا على إقامة مائدة الرحمن في ساحة مسجد العارف بالله وإعداد طعام الصائمين فيها وتقديمها للصائمين.

المائدة في بدأت في الثمانينيات عبارة عن تقديم مشروبات رمضان من سوبيا وتمر هندي وعرقسوس، ثم الوجبات الجافة، حتى تطورت لتضم اللحوم والدجاج والخضار، المعدة بأيدي أحد الطباخين المهرة.

"إحنا خدام مائدة الرحمن بساحة مسجد العارف بالله ولسنا قائمين عليها".. يقول الحاج شريف الجمال لـ"مصراوي"، مضيفًا أن الفضل كله لله في إقامة المائدة ونحن وسيلة.

مشيرًا إلى أن المائدة كانت في بداية الأمر، عند بدايتها في الثمانينيات عبارة عن وجبات خفيفة من ومشروبات وبعض الأطعمة الجافة، وحينها قررت بالاتفاق مع أبنائي وأحد أبناء عمومتي على دعمها بالمال اللازم لكي تتحول لوجبة صحية متكاملة تقدم للصائم بعد يوم شاق من الصيام خاصة لمجاورة المائدة لمنطقة القيسارية التجارية في العارف بالله، التي يأتي إليها التجار من كافة مراكز المحافظة بل من المحافظات الأخرى المجاورة ويحل عليهم آذان المغرب ووقت الإفطار.

لافتًا إلى أن لديه أبناء 3 أحدهم طبيب والآخر مهندس والثالث محام، ولم تشغلهم أعمالهم ولا أعباء الحياة عن المائدة وخدمتها، حيث يقفون معه في تقديم الوجبات والطعام للصائمين ضيوف المائدة، طول شهر رمضان.

وأضاف أن هناك بعض أصحاب المحال الكبيرة بمدينة سوهاج، الذين يحضرون وجبات جاهزة مرتين أول ثلاث مرات طوال الشهر الكريم، كما أنه يوجد بعض الأشخاص الذين يتبرعون بأجولة أرز أو أجولة بطاطس أو أقفاص طماطم، كلاً على حسب استطاعته.

فيديو قد يعجبك: