إعلان

نائب وزير التعليم العالي: الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم قريبا

02:08 م الأحد 03 يونيو 2018

نائب وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

قال الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة بصدد الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا مشيراً إلى أن صدور هذا القانون يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتشجيع الابتكار ودعم الاقتصاد المبنى على المعرفة.

جاء ذلك في كلمته خلال اللقاء الذي نظمته جامعة الإسكندرية بكلية العلوم عن رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة 2030".

وأوضح نائب الوزير أن ترتيب مصر وفقاً للنشر العلمي على المستوى العالمي خلال الفترة من 2011 ـ 2016 جاء في أعلى 15% من دول العالم وأن عدد الأبحاث المنشورة خلال عام 2016 بلغ 18 ألف و450 بحث بزيادة بنسبة 14% عن عام 2015، ما يشير إلى تقدم النشر العلمي في مصر.

وأضاف "خميس" أن إجمالي النشر العلمي المتميز للمؤسسات التعليمية والبحثية في مصر منذ عام 1925 بلغ 220 ألف بحث وفى جامعة الإسكندرية بلغ إجمالي الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالميـاً 22 ألف و451 بحث.

وأشار إلى أهمية مشاركة جميع وزارات الدولة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لوضع الخطة التنفيذية للإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا، والتي تهدف إلى تحسين التنافسية الوطنية، والعمل على إيجاد حلول تطبيقية للمشكلات والقضايا ذات الأولوية المشتركة بين كافة الوزارات المعنية .

أكد على أهمية التعاون الدولي في النشر العلمي ومردود ذلك على التصنيف العالمي للجامعات، مشيراً إلى أن 51% من الأبحاث المصرية تمت بالمشاركة مع دول أخرى ما يزيد عالمية الأبحاث والقدرة على جذب التمويل الدولى.

ولفت نائب الوزير إلى أن الوزارة تسعى إلى الارتقاء بمنظومة البحث العلمى من خلال تشجيع عمل مجموعات بحثية مشتركة وتوجيه الإنفاق على البحث العلمى للمشروعات البحثية المرتبطة باحتياجات المجتمع والاهتمام بالأبحاث التي تفيد الصناعة وتخدم أهداف التنمية، والعمل على دعم وتنمية الموارد البشرية.

فيديو قد يعجبك: