إعلان

رسميًا.. إطلاق اسم "أبوشناف" رئيس الأركان الأسبق على ميدان ومدرسة في المنيا

03:04 م السبت 23 يونيو 2018

عصام البديوي محافظ المنيا

المنيا – محمد المواجدي:

أصدر عصام البديوي، محافظ المنيا القرار رقم 753 لسنة 2018 بإطلاق اسم الفريق صفي الدين أبوشناف، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق ابن قرية صفط الغربية في المنيا على ميدان كوبري النيل والمدرسة الثانوية العسكرية بمدينة المنيا تخليدًا لذكراه وتقديرًا لدوره في خدمة الوطن .

جاء القرار عقب موافقة مجلس الوزراء والقوات المسلحة ومديرية أمن المنيا والمجلس التنفيذي ولجنة التسميات بالمحافظة على تكريمه كأحد قيادات القوات المسلحة المصرية ومعاصرته لعدة حروب بدءًا من 1956 وحتى انتصارات أكتوبر 1973 ورئاسته للجنة المصرية العسكرية لتنفيذ اتفاقية السلام واستلام سيناء.

ومن المُقرر أن يقوم "البديوي" وعدد من قيادات المحافظة بوضع لوحة بالتسمية الجديدة على الميدان في احتفالية كبرى تقام بهذه المناسبة بعد أن تم الانتهاء من تجديد الميدان، وتعليق لافتة على المدرسة بالمسمى الجديد .

وولد الفريق صفي الدين أبوشناف، عام 1931 داخل قرية صفط الغربية، في مركز المنيا، وتخرج من الكلية الحربية عام 1953، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية وماجستير في العلوم العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا، وتوفي في مارس الماضي، ودُفن في مقابر العائلة داخل مسقط رأسه في قرية صفط الغربية.

وشغل "أبوشناف" عدة مناصب بدأت بضابط استطلاع، ثم رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية، ثم رئيس أركان الجيش الثاني الميداني، ثم قائد الجيش الثاني الميداني، ثم رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المُسلحة، ثم مُساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ثم رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وشارك "الفريق" في كافة الحروب التي خاضتها مصر، بدءًا من العدوان الثلاثي، ثم حروب اليمن عام 62، و67، والاستنزاف، و أكتوبر 73، وأخيرًا ترأس اللجنة العسكرية المصرية - الإسرائيلية المشتركة المعنية بتنفيذ اتفاقية السلام واستلام سيناء، والمعروفة بكامب ديفيد عام 1979.

وخلال حرب أكتوبر تولى قيادة اللواء 117 مشاه ميكانيكي، وحقّق نجاحات كبيرة خلال الحرب، واستطاع صد الهجوم المضاد الذي نفذته إسرائيل واستطاع أسر عساف ياجوري، وحصل على عدة أوسمة ونياشين، منها ميدالية الترقية الاستثنائية عن دوره في حرب اليمن، ونوط الشجاعة العسكري عن أعماله في حرب الاستنزاف، ووسام النجمة العسكرية تقديرًا لبطولاته في حرب أكتوبر 1973.

فيديو قد يعجبك: