إعلان

بالصور.. أسعار البوتاجاز الجديدة تعيد السوهاجية للفرن البلدي والكانون

12:52 م الخميس 21 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

لجأت العديد من الأسر بقرى ونجوع محافظة سوهاج إلى العودة مرة أخرى للزمن الجميل باستخدام الكانون والفرن البلدي، بعد قرار الحكومة رفع أسعار المواد البترولية والبوتاجاز، ووصول سعر اسطوانة البوتاجاز المنزلية سعة 12.5 كيلو جرام إلى 60 جنيهًا، رغم تحديد محافظ سوهاج، الدكتور أيمن عبد المنعم ووكيل وزارة التموين، أحمد حسين، سعرها بـ50 جنيهًا من المستودعات ومستودعات الجمعية التعاونية الاستهلاكية، وبسعر 53 جنيهًا شاملة مقابل التوصيل لمنزل المستهلك.

إذ قامت الأسر بالعودة لاستخدام الوسائل البدائية، والتي تهدد حياتهم ومنازلهم بمزيد من الحرائق بسبب تطاير الشرر منها، لعدم مقدرتهم على شرائها بالسعر الجديد، إذ كان سعرها قبل الزيادة الأخيرة 35 جنيهًا.

ورصدت عدسة "مصراوي" قيام سيدات بالقرى بصناعة الخبز البلدي بواسطة الفرن البلدي التي تعمل بالمخلفات الزراعية والاستغناء عن الفرن الصاج التي تعمل بالبوتاجاز، كما أنشأت أُسر الفرن والكانون البلدي بعد هدمهما منذ فترة .

الحاج السيد إبراهيم، مزارع من مركز طهطا قال إنه اتفق مع زوجته على العودة مرة أخرى لاستخدام الفرن البلدي والكانون لعدم مقدرتهما على شراء اسطوانة البوتاجاز بالسعر الجديد، مضيفًا أن أسرته سوف تستخدم البوتاجاز في الأعمال المنزلية الخفيفة مثل تسخين الطعام أو صناعة الشاي، لعدم استهلاكهما كثيرًا من غاز البوتاجاز.

بينما قال الحاج متولي حمودة، مزارع، إن العودة لاستخدام الكانون والفرن البلدي لن تكلفهم أي أعباء مالية خاصة أن المخلفات الزراعية مشونة على أطراف الحقول، مضيفًا أن الفلاحين والمزارعين بالقرى لديهم البديل للبوتاجاز، مشيرًا إلى أن سكان المدن والشقق هم أكثر تأثرًا بارتفاع أسعار اسطوانات البوتاجاز.

من جانبه قال أحمد حسن، وكيل وزارة التموين بسوهاج إنه جرى تحديد سعر اسطوانة البوتاجاز حتى منزل المستهلك، وأنه يجب الالتزام بها من جانب أصحاب المستودعات واللجان الشعبية، مطالبًا المواطنين بعدم دفع أكثر من 55 جنيهًا لاسطوانة البوتاجاز المنزلية، وتقديم شكاوى رسمية في أي صاحب مستودع يبيع بأزيد من السعر المحدد .

مشيرًا إلى أن اللجنة التي حددت سعر اسطوانة البوتاجاز المنزلية والتجارية حسبت تكاليف النقل والعمالة ولم تتجاهل أي تكلفة يتحملها صاحب المستودع لذلك وجب على الجميع الالتزام بالتسعيرة المحددة .

فيديو قد يعجبك: