• بأقل الأسعار.. دليلك لأفضل شواطئ ومتنزهات الإسكندرية في عيد الفطر- (صور)

    05:47 م الأربعاء 13 يونيو 2018

    الإسكندرية – محمد البدري ومحمد عامر:

    إجازة عيد الفطر المبارك هذا العام فرصة جيدة لأغلب الأسر المصرية للسفر إلى المدن الساحلية للاستجمام والراحة إذ تتزامن مع بدء فصل الصيف رسميًا بما يتناسب مع مئات العائلات التي تبحث عن فرصة لقضاء أيام العيد بعيدًا عن الحياة الروتينية اليومية.

    وفي الوقت نفسه يبحث الكثيرون عن أفضل أماكن لقضاء عطلة العيد بأسعار مناسبة في ظل الأعباء المالية التي تعاني منها معظم الأسر، وتضم الإسكندرية أماكن متنوعة تتناسب مستويات اجتماعية مختلفة بطوال شواطئها الممتدة على مسافة 40 كيلو متر على ساحل البحر المتوسط.

    يستعرض "مصراوي" في السطور التالية دليل لأبرز الأماكن المتنزهات والشواطئ والأماكن السياحية فى الإسكندرية، وأسعارها، بالإضافة إلى متوسط أسعار بعض الشقق المصيفية التي تتناسب مع طبقات اجتماعية مختلفة.

    من المجاني إلى الخدمات سياحية.. 44 شاطئًا في انتظارك

    خصصت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية 44 شاطئا بطول ساحلها على البحر المتوسط بخدمات ومزايا تناسب مختلف المستويات الاجتماعية من أبناء المحافظة وزائريها وجاءت على النحو التالي:

    7 شواطئ مجانية موزعة جغرافيا بطول ساحل الإسكندرية تديرها المحافظة، هي شواطئ "جليم، وشهر العسل، والهانوفيل العام، والمكس، وبرج العرب، المندرة والسرايا"، حيث يسمح فيها للرواد باصطحاب الشماسي والكراسي الخاصة بهم دون دفع رسوم، وفي حالة الرغبة في تأجير شمسية يكون سعرها 3 جنيهات وجنيها للكرسي وآخر للترابيزة، إضافة إلى جنيه واحد رسم إنقاذ غرقى وجنيهًا واحدًا رسم غرفة خلع الملابس طوال اليوم وجنيها واحدا رسم دورة المياه طوال اليوم من منفذ البيع الخاص بالمحافظة.

    22 شاطئا بنظام الخدمة لمن يطلبها، وهي في متناول محدودي الدخل ويكون رسم دخول الفرد 5 جنيهات تشمل الحصول على شمسية ومقعد ومنضدة، بالإضافة إلى جنيها واحدا رسم إنقاذ غرقى وجنيها واحدا رسم دخول دورة المياه طوال اليوم.

    ووزعت شواطئ الخدمة لمن يطلبها على طول ساحل الإسكندرية لتشمل كل المناطق وهى "العصافرة غرب، سيدى بشر أبوهيف 1، وأبوهيف 2 ، الأنفوشى شرقى، والأنفوشى غربى، وزهراء الهانوفيل، أبويوسف1، وأبويوسف2، ومارينا، والسلام، وفاميلى بيتش، ورأس التين ، وشط إسكندرية، والدخيلة شرقى، والدخيلة غربي، وهانوفيل خدمة، والصفا وتقسيم الملاح، وهدير، وكرير 1 خدمة، وكرير2".

    12 شاطئًا مميزًا متاحًا للباحثين عن خدمات أفضل برسـم دخول 10 جنيهات للفرد وجنيها واحدا رسم إنقاذ غرقى وجنيها واحدا رسم استخدام دورة المياه طوال اليوم، مع الحصول على شمسية ومقعد ومنضدة، وتلك الشواطئ هي " المندرة 2 والعصافرة شرق وميامى المميز وسيدي بشر2 وسيدي بشر1 وأبوهيف المميز الشرقي وأبوهيف المميز الغربي والسلسلة والقويري ورأس التين والهانوفيل الغربي وبليس1 وبليس2 والبيطاش1 والبيطاش2 والهانوفيل شرق والهانوفيل 2 وأبوتلات1 وأبو تلات 2".

    3 شواطئ خدمة سياحية متوفرة أيضا للباحثين عن نوع من الخصوصية، هي "ستانلي ونيو بوريفاج والمندرة 1"، وفيها يدفع الفرد 15 جنيهًا رسم دخول وجنيها واحدا رسوم إنقاذ غرقى وجنيه واحد رسوم دورة مياه طوال اليوم شاملة الشمسية والمقعد والمنضدة.

    ويمكن للزائر الإبلاغ عن أي مخالفة في الأسعار على أرقام غرفة عمليات الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية وهي "034268418 – 034202326 – 034202326".

    6 متنزهات وحدائق أبرزها المنتزه وانطونيادس وحديقة الحيوان

    لمحبي الاستمتاع بإجازة العيد في زيارة الحدائق نصيب أيضا من الترفيه في الإسكندرية حيث تضم المدينة 6 حدائق مختلفة يجمع أغلبها بين المناظر الطبيعية والتاريخ وهي" حدائق قصر المنتزه الملكية، انطونيادس، النزهة، الغابة الترفيهية، الحديقة الدولية، حديقة الحيوان".

    وتأتي على رأس قائمة المتنزهات حدائق قصر المنتزه والتى يبلغ رسم دخولها للفرد 25 جنيها، كونها الأكثر تفردا وجمالا، فيما يبلغ سعر تذكرة دخول كل من حديقة النزهة وحديقة انطونيادس 5 جنيهات للفرد، وتبلغ سعر تذكرة حديقة الحيوان 5 جنيهات للفرد.

    قلعة قايتباي ومتحف الأحياء المائية

    وفي منطقة بحري تقع قلعة قايتباي الأثرية التي يرجع تاريخها لأكثر من 500 عام، ويُسمح فيها بالدخول بالطعام والشراب مع الحفاظ على نظافة المكان والمظهر الحضاري، وتبلغ أسعار دخول القلعة 20 جنيها للفرد و5 جنيهات للأطفال والطلاب، وبجوارها يقع متحف الأحياء المائية الذي يمكن دخوله بتذكرة 5 جنيهات للفرد.

    وجبة سمك بسعر مناسب

    تضم الإسكندرية مجموعة متميزة من مطاعم الأسماك خاصة بمناطق بحرى والمنشية والمكس وأبو قير، حيث تقدم وجبات طازجة بأسعار تناسب جميع المستويات ويمكنك الاستفسار عند وصولك تلك الأماكن عن أبرز المحال الشعبية التي تقدم وجبات بحرية بأسعار مناسبة.

    وإذا أردت التوفير بشكل أكبر، فما عليك سوى التوجه إلى أحد الأسواق الشعبية مثل "شيديا، زنانيري، الميدان، باب عمر باشا، المندرة" والتي تمتد من منطقة محطة مصر غربا إلى مناطق كليوباترا وسيدي جابر شرقا، وتتيح لك شراء الأسماك وإعدادها لدى البائع نفسه بالطريقة المفضلة لك لتوفر تكلفة خدمات المطاعم.

    وحدات مصيفية.. ميامي وسيدي بشر الأفضل واليوم يبدأ من 300 جنيه

    البحث عن شقة أو شاليه للإيجار خلال عطلة العيد يشغل العديد من الأسر الوافدة إلى الإسكندرية، كونها تستهلك جزءًا كبيرًا من ميزانية الإجازة.

    وتتوزع الشقق المفروشة بطول طريق كورنيش الإسكندرية، إلا أن أفضلها يقع شرقي المدينة وتحديدًا بمناطق سيدي بشر والعصافرة وميامي وحتى المندرة والمعمورة، نظرًا لقربها من الشواطئ والمطاعم والخدمات.

    وبحسب سماسرة ومكاتب تسويق عقاري بمنطقة ميامي فإن أسعار الوحدات المصيفية خلال عطلة العيد تتراوح بين 300 إلى 700 جنيه في اليوم الواحد، حسب قربها أو بعدها عن البحر وما تضمه من أجهزة وتجهيزات.

    وفي منطقة ستانلي والمعمورة، تزيد الأسعار قليلًا عن مناطق ميامي والعصافرة، إذ تبدأ من 500 جنيه لليوم الواحد، لكونها مناطق هادئة وأكثر رقيا وتتمتع بإطلالة رائعة على البحر، بحسب جودة الصنفاوي، صاحب مكتب استثمار عقاري.

    النقل العام أفضل وسيلة اقتصادية في الإسكندرية

    تُعد وسائل المواصلات العامة في الإسكندرية والتي تشمل الترام وأتوبيسات النقل العام وقطار أبو قير،هي الأكثر توفيرًا بالنسبة للأسر، مقارنة بخدمات النقل الخاصة مثل التاكسي وخدمات التطبيقات الإلكترونية الشهيرة.

    ووضعت هيئة النقل العام خطة تشغيل لأتوبيسات النقل العام "مكيف وعادى" تركز على أماكن الشواطئ والحدائق، يبلغ خلالها سعر التذكرة من المنشية إلى المندرة والمعمورة جنيهان فقط، كما يمكن أيضا استقلال الحافلة ذات الطابقين والاستمتاع بجمال مشهد كورنيش الإسكندرية وصولا إلى وجهتك بسعر 7 جنيهات للتذكرة.

    ترام مكيف الهواء مزود بشاشات عرض

    كما جرى تخصيص عربات "ترام كافيه"، أو "جاردينا ترام" المكيفة الهواء التي تضم شاشات عرض للاستمتاع في جولة بترام الإسكندرية لمشاهدة أحياء المدينة العريقة، وصولًا إلى فيكتوريا بتذكرة 5 جنيهات للفرد، وسعر تذكرة الترام العادي جنيهًا واحدًا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان