إعلان

​"سماد طلخا" يشتعل بأزمة الانبعاثات.. والعمال يمنعون قرار إغلاق وحدة اليوريا

10:54 م الأحد 27 مايو 2018

الدقهلية - رامي القناوي:

حالة من الغليان سادت داخل أروقة شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية (سماد طلخا) بعد قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بإغلاق مصادر التلوث في المصنع لإيقاف انبعاث غاز الأمونيا.

وقرر رئيس الوزراء منح إدارة المصنع شهرين فقط لاتخاذ الإجراءات العاجلة بهدف إصلاح صمامات وحدة حامض النيتريك.

وفي السياق، عقد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي عدة اجتماعات أمس في مبنى محافظة الدقهلية، بدأ باجتماع مع المحافظ الدكتور أحمد الشعراوي، إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس النواب، وقيادات شركة سماد طلخا لمناقشة تقارير الانبعاثات عن 8 أشهر ماضية، تبدأ من سبتمبر 2017 وإلى الآن، بعدها عقد اجتماعًا آخر في حضور اللجنة المشكلة من البيئة والصحة والمصنع والمحافظة لدراسة التقارير.

وأكد المهندس نبيل مكاوي رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية أن قرار رئيس الوزراء بإغلاق المصنع سيسبب كارثة لن يتخيلها أحد، مشيرًا إلى أنه في حال توقف المصنع لن يعود للعمل مطلقًا مرة أخرى لأسباب فنية.

وأضاف مكاوي أن قرار رئيس الوزراء مغاير لما جري أمس في حضور الدكتور وزير الييئة وممثلي جهاز شؤون البيئة والصحة، لافتًا إلى أن المؤشرات أثبتت عدم وجود ضرر على صحة الإنسان، وأن ما حدث في الآونة الأخيرة زيادة في مؤشرات القياس، جرى التعامل معها وتدراكها.

واتهم رئيس مجلس إدارة الشركة المحافظ بأنه وراء الضغط على وزير البيئة ورئيس مجلس الوزراء لإغلاق المصنع من أجل مصالح شخصية، في وقت أعلن المحافظ - فى بيان مساء اليوم - الايقاف الإداري والكلي لوحدة إنتاج اليوريا بالمصنع لتجاوز الانبعاثات الحدود المسموح بها قانونًا، مع عدم المساس بأجور العاملين.

وكلف المحافظ جميع الأجهزة والجهات المختصة بتنفيذ القرار المشار إليه اعتبارًا من تاريخ صدوره.

وتنفيذًا للقرار، توجهت لجنة من مجلس مركز ومدينة طلخا بقيادة المحاسب عثمان السيد رئيس المدينة ومسؤولي جهاز شؤون البيئة إلى مقر المصنع، إلا أن العشرات من عمال الشركة منعوا دخول أعضاء اللجنة ورفضوا تنفيذ القرار.

فيديو قد يعجبك: