إعلان

"التوفيقي والعباسي".. أقدم مسجدين في بورسعيد بنفحات رمضانية (صور)

08:48 م الإثنين 21 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد – طارق الرفاعي:

تضم محافظة بورسعيد عددًا من المساجد التاريخية الشاهدة على تاريخ المدينة الباسلة، وفي مقدمتها مسجدي التوفيقي والعباسي كونهما أقدم مساجد المحافظة، ويعدان من أهم المعالم الأثرية والسياحية.

المسجد التوفيقي

يرجع إنشاء المسجد التوفيقي إلى عصر الدولة العباسية وتحديدًا عام 1882 ميلادية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى الخديوي توفيق الذي أنشئ في عهده، وجاء قرار الخديوي توفيق بإنشاء المسجد عند زيارته لبورسعيد عام 1881 ورؤيته مسجد القرية بعد ما لمس مدى ما يعانيه المصلون من المشاق في وصولهم إليه والصلاة به، فأصدر أمرا إلى ديوان الأوقاف بإنشاء مسجد آخر وإنشاء مدرسة ملحقة به لتربية الأطفال.

أشهر المشايخ

ويعد الشيخ عبدالرحمن أبي الحسن شيخ علماء المسلمين ببورسعيد في ذلك التوقيت أشهر من تولوا إمامة المسجد، وتولى الشيخ عبدالرحمن إمامة المسجد بعد وفاة إمام وخطيب المسجد المعين من الأوقاف في أكتوبر عام 1878، ومنعا لعدم تعطل صلاة الجمعة والجماعة لم ينتظر الأهالي تعيين الأوقاف إمامًا آخر فوقع اختيار قاضي قضاة بورسعيد وعمد ووجهاء قرية العرب على الشيخ عبدالرحمن أبي الحسن لتولي الوظيفة، لما تميز به من سعة العلم وحسن الخلق وقدرته على الخطابة وإرشاد المسلمين لأمور دينهم وأحكامه.

منارة الرأي

ويعتبر المسجد التوفيقي على مدار السنوات الماضية بمثابة منارة للتعبير عن الرأي، فلقد انطلقت منه التظاهرات المطالبة بالحرية خلال سنوات مقاومة الاحتلال، وكذلك أثناء تصدي شعب المدينة الباسلة للعدوان الثلاثي عام 1956، كما انطلقت منه التظاهرات خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

صلاة التراويح

ويعتبر المسجد التوفيقي من أشهر مساجد المحافظة التي يتوافد عليها المصلين من أحياء بورسعيد كافة لأداء شعائر صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، وتتزين الشوارع بمحيطه بـ"زينة" رمضان والأنوار ابتهاجًا بالشهر المبارك.

المسجد العباسي

أصدر الخديوى عباس حلمى الثانى، أوامره إلى ديوان الأوقاف، ببناء المسجد العباسي عام 1904 ميلادياً، الموافق 1322 هجرياًـ وتخصيص 4000 متر لبنائه، وتم إرسال المهندسين من قبل الأوقاف الذين قاموا ببنائه على عشر المساحة المخصصة، ليكون المسجد الثانى ببورسعيد بعد إنشاء المسجد التوفيقى - أقدم مساجد المحافظة - وتم افتتاحه عام 1905 بحضور مدير الأوقاف، ومحافظ القنال، محمد محب باشا، وقاضى بورسعيد الشرعى، وكبار رجال الإدارة والأعيان، وبعض ممثلى قناصل الدول، وعين الخديوى الشيخ عبد الفتاح الجمل إماماً للمسجد.

معمار وزخرفة

ويحتفظ المسجد بمعظم عناصره المعمارية والزخرفية التى بنى عليها، على الرغم مما تعرض له من تجديدات، وهو عبارة عن مستطيل الشكل تبلغ مساحته 766 متر مربع، وقد حلى النقش الكتابى في كل ركن من أركانه بزخرفة نباتية بسيطة من طراز الأرابيسك داخل تكوين هندسى بشكل محور.

ملاحم وبطولات

وشهد المسجد ملاحم وبطولات للمقاومة الشعبية بالمدينة الباسلة، ويطل من واجهته الجنوبية الشرقية على شارع محمد على احد أشهر شوارع بورسعيد، والذى يربط مدخل المدينة الجنوبى بشاطئ البحر المتوسط مروراً بوسط المدينة.

جمال عبد الناصر

وكان المسجد العباسى هو المسجد الرسمى الذى يقيم فيه جمال عبد الناصر الصلاة عند زيارته لبورسعيد بأعياد النصر، وكان يحتمى فيه الأهالى والفدائيين أيام العدوان الثلاثى، وقد تعرضت المنطقة المحيطة بالمسجد للدمار والهدم بدبابات وطائرات العدو، وظل هذا المسجد البناء الوحيد المكتمل بالمنطقة.

فيديو قد يعجبك: