إعلان

بعد "منصورا صورس".. "سلّام" يوضح حقيقة العثور على أشجار عمرها 35 مليون سنة

01:19 م الثلاثاء 15 مايو 2018

العثور على أشجار عمرها 35 مليون سنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رامي القناوي:

أعلن الدكتور هشام سلام، مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، الانتهاء من إنشاء متحف تابع لوزارة البيئة بمنطقة وادي الحيات، في محافظة الفيوم لعرض أشجار تعود إلى 35 مليون سنة.

وأوضح "سلّام" في تصريحات خاصة لــ"مصراوي" أن الأشجار جرى اكتشافها منذ فترة طويلة، ولم تكتشف قريبًا كما يتردد على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لافتًا إلى أن الجديد هو وضعها في المتحف المنشأ حديثًا في منطقة وادي الحيات.

وأضاف مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، أنه عَمِلَ في تدشين مشروع المتحف كمستشار علمي بوزارة البيئة، وجرى تجهيز جميع المقتنيات من الحفريات المختلفة، ووضعها بشكل علمي سليم للزائرين.

وأشار إلى أن الأشجار التي ستوضع في المتحف تعود إلى 35 مليون سنة، وهي أشجار متحجرة، كانت جزءًا الغابة الاستوائية التي غطت مصر في ذلك الوقت، واستُخرجت لتوضع ضمن مقتنيات المتحف.

وكان الدكتور هشام سلام، وفريقه المعاون، اكتشفوا حفريات لديناصور عملاق، أطلقوا عليه اسم "منصورا صورس"، في يناير الماضي، له عنق طويل وأربعة أرجل، ويُرجح أنه عاش منذ حوالي 60 إلى 80 مليون سنة ماضية، وهو اكتشاف يلقي الضوء على فترة غامضة في تاريخ الديناصورات بالقارة الإفريقية، ولفت "سلّام" إلى أنه سيجري نقل الديناصور قريبًا، إلى جامعة المنصورة.

ويُعد اكتشاف الديناصور "منصورا صورس"، أول اكتشاف لفريق بحثي مصري في منطقة الوادي الجديد، والذي يؤكد وجود الديناصورات الآكلة للعشب في هذه المناطق الصحراوية في مصر.

وعثر الباحثون على أجزاء من جمجمة الديناصور، والفك السفلي، والعنق، والفقرات الخلفية، والضلوع، والكتف، والقائمة الأمامية، والقدم الخلفية.

فيديو قد يعجبك: