إعلان

أعمارهن بين 12 و15 سنة.. أصغر عاملات المحلة: نعمل 10 ساعات مقابل 10 جنيهات

04:08 م الثلاثاء 01 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية-مروة شاهين :

لم يقتصر العمل بشركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى على العمال والعاملات فقط، إذ مكّن مركز التدريب المهني الذي أُلحق بالعمل داخل مصنع الإبرة لأعمال الابيسون بالفتيات، اللاتي تتراوح أعمارهن من 12 وحتى 15 سنة، يعملن مقابل أجر 10 جنيهات يوميًا.

"أنا داخلة على جواز" قالتها داليا فرج، الفتاة التي لم تتجاوز 15 سنة، لافتة إلى أنها تعمل لتُساعد أهلها في شراء جهازها.
وقالت داليا إنها تأتي كل يوم من قرية "محلة حسن" وإنها تصرف 5 جنيهات مواصلات يوميًا، وإنها لا تستطيع ادخار شيء من أجرها.

بينما قالت دينا حامد، عاملة الابيسون، التي لم يتجاوز عمرها 12 سنة، وتدرس في المرحلة الإعدادية، إنها تعمل في المصنع منذ 9 أشهر لمساعدة والديها الذين يعانيان من المرض، وغير قادرين على العمل مقابل 10 جنيهات في اليوم.

وأضافت "دينا" في حديثها لــ"مصراوي" "أنا مبسوطة إني بشتغل وأساعد أهلي في المعيشة، لكن بشتغل 10 ساعات في اليوم، وشغلي يدوي بالإبرة يحتاج إلى مجهود كبير إزاي 10 جنيه هتكفيني في اليوم، أنا بشتغل زي أي عاملة هنا، والعاملات هنا بياخدوا رواتب من 900 إلى 1500 جنيه، نفسي بس أتساوى بيهم في الأجر زي ما بتساوى بيهم في الإنتاج".

فيما قالت نورهان محمد، إحدى الفتيات العاملات، أنها تطح أن تُعامل وزميلاتها معاملة العاملات في المصنع بالإنتاج، ولكن باليومية، لافتة إلى أنها تأخذ معها بعض قطع القماش لتطريزها في المنزل استكمالا لعملها الذي لا ينتهي حسب وصفها.

في حين قالت صباح محمد، إحدى الفتيات، أنها وزميلاتها يعملن في تطريز الابيسون، وأغلى منتجات الشركة، والذي يُباع بأكثر من 30 ألف جنيه، حسب قولها، متسائلة كيف لا تنعكس هذه المكاسب على أجورنا.

فيديو قد يعجبك: