إعلان

وزير الصناعة: 400 مليون يورو حجم التبادل التجاري مع اليونان و180 مليون مع قبرص

11:36 ص الثلاثاء 01 مايو 2018

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن العلاقات المصرية اليونانية القبرصية تمثل نموذج ناجح للشراكة القائمة على تبادل المصالح المشتركة بين الدول الثلاث، مشيرًا إلى أن التحركات السياسية المكثفة لرؤساء مصر واليونان وقبرص التي بدأت خلال الأشهر الأخيرة تستهدف تعزيز العمل المشترك ونقل العلاقات السياسية والاقتصادية نحو مستويات غير مسبوقة.

جاء ذلك خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصري اليوناني القبرصي، المقام تحت رعاية كل من الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، بحضور رؤساء الغرف التجارية من مصر وقبرص واليونان إلى جانب عدد كبير من رجال الأعمال.

وقال الوزير إن حجم لتبادل التجاري بين مصر وقبرص ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 43%، ووصل إلى 180 مليون يورو، كما أن الزيادة الكبيرة في الصادرات المصرية للسوق القبرصي العام الماضي نتجت عن ارتفاع صادرات عدد من القطاعات الصناعية المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث تضمنت الصادرات المصرية للسوق القبرصي منتجات الحديد والصلب والذي حقق طفرة غير مسبوقة بنسبة نمو بلغت 1066% مقارنة بعام 2016.

وفيما يتعلق بحركة التجارة البينية بين مصر واليونان قال الوزير، إن حجم التبادل التجاري السلعي بين مصر واليونان بلغ 400 مليون يورو محققا نسبة زيادة قدرها 10% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2016، حيث بلغ العام الماضي 350 مليون يورو مقارنة بـ 319 مليون يورو عام 2016، مشيرا إلى أن الصادرات السلعية المصرية لأسواق اليونان حققت العام الماضي نسبة زيادة قدرها 22.7% حيث بلغت 180.5 مليون يورو مقارنة بـ 147.7 مليون يورو عام 2016.

وأوضح أن إجمالي الاستثمارات اليونانية في مصر تبلغ 155 مليون دولار في عدد 160 مشروعًا تعمل في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والزراعة.

وقال إن العلاقات التجارية بين مصر ودولتي قبرص واليونان شهدت تطورًا ملحوظًا خلال المرحلة الماضية، مشيرا في هذا الإطار إلى أهمية الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في الدول الثلاث بما ينعكس إيجابًا على العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة.

فيديو قد يعجبك: