إعلان

كيف استعدت سوهاج لتفادي مخاطر السيول في "الرياينة الحاجر"؟ (صور)

02:52 م الإثنين 30 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

قال الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، إنه يتم تنفيذ سد حماية جديد وبحيرة صناعية بمنطقة مخرات السيول بقرية الرياينة الحاجر بمركز ساقلته، وذلك لتفادي الخسائر التي قد تلحق بها جراء سقوط أمطار غزيرة أو سيول، كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية.

وأضاف المحافظ في تصريحات خاصة لـ "مصراوي" اليوم الإثنين، أن الأعمال في المشروع بدأت في شهر أكتوبر من عام 2017، وأنه من المقرر أن تنتهي في مارس 2019، بتكلفة 22 مليون جنيه تقريبًا.

وأوضح المحافظ، أن التصميم الجديد لمعهد البحوث بوزارة الري، وهو عبارة عن إنشاء بحيرة تخزين بأبعاد 150/110 ×350 طولي ×4 متر عمق وحاجز ترابي بارتفاع 9 أمتار بديلا عن السدين القديمين والتي من المتوقع أن يحجز كمية مياه تصل إلى مليون وتسعمائة ألف متر مكعب من مياه السيول.

وأشار إلى أن لجنة مكبرة برئاسة المحاسب كمال شلبي السكرتير العام المساعد للمحافظة، وعضوية رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ساقلته، ومدير عام ري سوهاج، ومدير إدارة المتابعة الميدانية بالديوان، ومدير أعمال عملية الجلاوية بمشروعات ري أسيوط، ومدير إدارة الأزمات بالديوان، ورئيس الوحدة المحلية لقرية الجلاوية تفقد أعمال تنفيذ المشروع.

ولفت المحافظ، إلى أن نسبة التنفيذ الفعلية بالمشروع تخطت الـ 50% حتى الآن، وأنه تم إجراء الاختبارات الحقلية والجسات والاختبارات العلمية للمواد التي سيتم إنشاء الحاجز الترابي منها وعمل جسة جوكهربية لموقع الحاجز الترابي.

كانت سيول ضربت قرية الرياينة الحاجر بمركز ساقلته في عام 2016، ونتج عنها خسائر مادية فادحة حيث غمرت المياه الطوابق الأرضية بمنازل القرية ودمرت ما بها من غلال ودقيق وأجهزة كهربائية وكافة المنقولات المنزلية، كما تسببت في تصدع عشرات المنازل الريفية.

كما تسببت السيول في غرق حوالي عشرات الأفدنة كانت مزروعة بمحاصيل البرسيم والبصل والفول البلدي فضلاً عن غرق مئات الأفدنة كانت معدة للزراعة بمحصول القمح، كما نتج عن السيول أيضاً نفوق عشرات الرؤوس من الماشية والأغنام والماعز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان