إعلان

بالصور.. كشف أثري جديد بمعابد الكرنك ومقصورة "نب عنخ" في الأقصر

12:39 م الأحد 22 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس :

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جنوب الصرح العاشر، بمعابد الكرنك عن العناصر المعمارية لمقصورة المعبود "أوزير بتاح نب عنخ".

وقال الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أن المقصورة هي إحدى المقصورات المهمة التي جرى تشييدها للمعبود "أوزير" داخل معابد الكرنك في العصر المتأخر، وتقع جنوبي الصرح العاشر لمعبد الإله آمون، في المنطقة الواقعة بين معبد آمون ومعبد موت إلى الشرق من طريق الكباش.

بينما أوضح الأثري عصام ناجي، رئيس البعثة الأثرية العاملة بالمنطقة، أن أهمية هذه المقصورة ترجع إلى موقعها، حيث توجد في الناحية الجنوبية لمعبد المعبود آمون رع، على عكس المعروف من المقصورات الأوزيرية الأخرى، والتي توجد في الناحية الشمالية والشرقية للمعبد.

وأشار "ناجي" إلى أن المقصورة تبرز أهمية عقيدة أوزير خلال العصر المتأخّر، وارتباطها بطريق المواكب ومعبد موت، وتعود المقصورة إلى فترة الأسرة الخامسة والعشرين؛ وتحديدًا آخر حكم ملوك الفترة.

وتوصّلت البعثة من خلال أعمال الحفائر إلى الكشف عن مدخل المقصورة، وصالة الأعمدة، والأسوار الداخلية لها، وبقايا أساسات غرفة ثالثة تقع في الجهة الشرقية، إضافًة إلى الكشف عن البلاطات الحجرية الخاصة بأرضية المقصورة، وملحقاتها، من المباني المحيطة بها، والتي يرجع تاريخ بعضها إلى فترات لاحقة لتاريخ المقصورة نفسها.

وأضاف "ناجي" أنه جرى الكشف عن العديد من الأواني الفخارية، والجزء السفلي لتمثال جالس، وجزء من لوحة حجرية مصوّر عليها مائدة قرابين تتقدم كبشًا وطائر الإوز وكلاهما من الرموز المقدّسة للمعبود آمون سيد معابد الكرنك، كما يعلو اللوحة قرص شمس مجنح، وتحمل المقصورة مناظر للملك طهرقا، والملك تانوت آمون، آخر ملوك الأسرة الخامسة والعشرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان