إعلان

بالصور- "صلاح المصري ينافس الصيني".. وتجار: "أبو مكة فتح لنا باب رزق جديد"

08:56 م السبت 21 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تصوير - حازم جودة

تصدر محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادي "ليفربول" الإنجليزي، المشهد في أسواق فوانيس رمضان، وسيطرت صورته على العديد من منتجات "زينة" شهر الصوم، ليتخذ أيقونة كرة القدم المصرية منحى جديداً لدى جمهوره بلغ مداه منافسة شرسة بين المنتجات المستوردة من الصين ونظيرتها المصرية.

مصراوي رصد في جولة بأسواق بيع فوانيس رمضان في الإسكندرية العديد من الأشكال المطبوعة والمجسمة والمنحوتة التي أغرقت المحال التجارية حاملة صورة أيقونة الرياضة المصرية، وجاءت على رأس قائمة المبيعات بحسب التجار.

الأعلى سعرًا والأكثر مبيعًا

"حمى صلاح" أشعلت المنافسة بين المنتج الوطني والمستورد، حيث انتشرت في الأسواق فوانيس صينية بنماذج مجسمة لمحمد صلاح يرتدي قميص المنتخب بلونيه الأحمر والأبيض، لتتصدر قائمة الأعلى سعرًا مقارنة بالأشكال الأخرى من الفوانيس المستوردة، بأسعار تراوحت بين 170 إلى 225 جنيهًا.

وفي المقابل دخل المنتج المصري الوطني في المنافسة بعدد من أشكال الفوانيس الخشبية المصنوعة في الإسكندرية ودمياط وتحمل صورة صلاح سواء مطبوعة أو محفورة على واجهات الفانوس، وتراوح سعر الحجم المتوسط منها بين 50 و70 جنيهًا، وهي أسعار كبيرة مقارنة بالمنتجات الخشبية المعروضة بنفس الحجم.

"صلاح.. باب رزق"

محمد حسن بائع فوانيس وزينة رمضان بسوق المنشية قال، لمصراوي، إن حجم الطلبات على أي منتج يحمل صورة محمد صلاح مرتفع جدًا لدرجة جعلت بعض تجار الجملة يتجهون إلى بيع منتجات نجم مصر دون غيرها بكميات قليلة وبنظام "القطاعي" لتحقيق مكاسب أكبر.

واتفق معه في الرأي محمد حشيش صاحب أحد المحال الشهيرة ببيع فوانيس وزينة رمضان بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية، مشيرًا إلى أن فانوس صلاح "الصيني" حقق نسبة مبيعات غير مسبوقة في الأيام الأولى لطرحه بالأسواق واحتل قائمة الأعلى سعرًا، بزيادة تقارب 100 جنيه عن باقي المنتجات المستوردة المماثلة.

أما علي حسين وهو بائع زينة رمضان، فقال إن محمد صلاح "فتح باب رزق جديد" لعشرات التجار، وأن أي منتج متعلق بشهر رمضان يحمل صورة صلاح يباع سواء كان مجسمًا أو صورة، مشيرًا إلى أن المنتجات الخشبية من الفوانيس حققت نسبة المبيعات الأعلى مقارنة بمثيلاتها المحلية رغم قلة المعروض منها نظرًا للإمكانات المتعلقة بتصنيعها خاصة وأن أغلبها يأتي من ورش تصنيع في دمياط وبكميات ليست كبيرة.

أيقونة رمضان قبل كأس العالم

هيثم كُريّم، محاسب، قال إنه قرر زيارة أسواق الفوانيس مبكرًا هذا العام بناءً على طلب طفله ليقتني له فانوس صلاح، مشيرًا إلى أنه فوجئ بارتفاع سعر الفانوس مقارنة بغيره، واشتراه بمبلغ 200 جنيه بعد محاولات للتفاوض على السعر، متوقعًا أن يصل سعر المنتج إلى 300 جنيه في الأيام الأخيرة من شهر شعبان، وهو ما أكده عدد من التجار.

وقرر عصام محمد موظف بإحدى الشركات الخاصة، الوقوف على الحياد واشترى الفانوس التقليدي كعادة سنوية لا ينقطع عنها، كما اشترى فانوس صلاح "المصري"، مضيفًا أن ذلك يمثل له مصدر تفاؤل بأداء جيد للمنتخب المصري في مباريات بطولة كأس العالم المقبلة، بعد أن أصبح "الملك المصري" كما يلقبه جماهير "ليفربول" أيقونة رمضان للعام الجاري.

ورغم الاختلاف بين المنتج الصيني والمصري من حيث الشكل والإمكانات إلا أن محمد صلاح فرض نفسه في النهاية، ليكون مصدر رزق جديداً للتجار ومبتغى محبيه الباحثين عن اقتناء أيقونته الرمضانية الجديدة لتضيء ليالي الشهر المعظم في كل بيت قبل خوض المنتخب المصري مبارياته المرتقبة في كأس العالم روسيا 2018 المقرر انطلاقها مع نهاية شهر رمضان.

فيديو قد يعجبك: