إعلان

في عامه السادس.. المهرجان الدولي للفلكلور يضع دمنهور على خريطة الثقافة العالمية

03:35 م الأحد 01 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة :

قبل 5 أعوام انطلق مهرجان دمنهور الأول للفلكلور، فكرة واعدة تحمس لها محافظ البحيرة الراحل مختار الحملاوي، ونفذتها دار الأوبرا المصرية، كانت البداية بمشاركة 6 فرق ممثلة لــ4 دول هي مصر، الهند، إندونيسيا، واليونان.

وعامًا بعد عام أخذ المهرجان يُسطّر قصة نجاحه حتى تحوّل إلى أحد أهم المهرجانات الفلكلورية في العالم، ما انعكس على دورته السادسة هذا العام التي وصل عدد الفرق المشاركة بها إلى 18 فريق ممثلين لــ10 دول مختلفة من جميع أنحاء العالم.

قال محمد ظريف، مدير أوبرا دمنهور "انطلق هذا المهرجان عام 2013 في فترة رئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة الحالي، لدار الأوبرا، وتبلور الهدف منه في توثيق الموروث الثقافي للشعوب من الفلكلور، والتراث الشعبي، من أجل الحفاظ على الهوية، والمساهمة في جمع وتصنيف وحفظ كافة أنواع الفلكلور، على المستويَين المحلي والعالمي".

وأضاف "ظريف" أن مهرجان هذا العام هو الأكبر من حيث المشاركة مقارنة بالدورات السابقة، 18 فرقة فنون شعبية دولية ومحلية منها 9 فرق لدول نيجيريا، إندونيسيا ، فيتنام، الصين، سيريلانكا، البرازيل، لبنان، الأردن، وتونس، و9 فرق محلية مصرية وهي: فرسان الشرق، رضا للفنون الشعبية، قصر التذوق بالإسكندرية، أسيوط للفنون الشعبية، الشرقية للفنون الشعبية، الوادي الجديد للفنون الشعبية، أسوان لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، الفنون الشعبية بمديرية الشباب والرياضة، سوهاج، وحلايب وشلاتين للفنون الشعبية، ونسعى في دورة المهرجان السادسة لمواصلة النجاحات التي حققها على مدار الأعوام السابقة والحفاظ على السمعة الجيدة التي اكتسبها، والإضافة لها".

وقالت هبة الأصولي، مسؤول الإعلام بأوبرا دمنهور أن المهرجان يشهد هذا العام تجربة فريدة من نوعها تتمثل في إتاحة الفرصة للجمهور لمشاهدة بروفات الفرق المحلية والدولية، إضافًة إلى مشاركة الجمهور في بعض التدريبات الفنية من خلال ورش فنية متخصصة".

وأضافت لــ"مصراوي" أن الفنان اللبناني جابي شيبا، نظّم ورشة متخصصة لتدريب أطفال مركز تنمية المواهب بأوبرا دمنهور، كما دربت الفرقة عددًا من الشباب والفتيات المهتمين بالفنون الفلكلورية، ومحبي الرقص الشعبي".

ولفتت إلى أن مشاركة فرقة أسوان لذوي الاحتياجات الخاصة بمهرجان دمنهور الدولي السادس للفلكلور، من الأمور التي تميز مهرجان هذا العام، وتعد هذه المشاركة الأولى بالتعاون مع وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة".

وقالت المغنية الفلكلورية هند الراوي، إحدى المكرمات بالمهرجان: "كان أمرًا سعيدًا ومفاجئًا لي أن يتم تكريمي بالمهرجان، وهذه هي الحفلة الثانية لي في مصر بعد فترة 6 سنوات قضيتها بالخارج في فرنسا قدّمت خلالها عددًا من حفلات الغناء الشعبي، وأتمنى في الأعوام المقبلة أن تزيد المساحة المقدمة للموسيقى والغناء الشعبي داخل المهرجان".

وقال محمد عبد العزيز، محاسب: "أحرص كل عام على حضور المهرجان ودائمًا أجد فيه تطوير مستمر للأفضل، وهذا العام كان أمرًا جيدًا مشاركة الجمهور للفرق في بعض التدريبات والرقصات".

وشهد حفل الافتتاح تكريم رموز الفنون الشعبية من مصر والعالم في مهرجان دمنهور الدولي السادس للفلكلور، وهم الراحل الدكتور عبدالمنعم كامل، رئيس الأوبرا، والدكتور صلاح الراوي، أستاذ الأدب الشعبي بأكاديمية الفنون، اسم الفنان الراحل الريس متقال، وتسلمها عنه ابنه عاطف متقال، والفنان عبد الستار سليم، محمد رؤوف، مطرب فرقة رضا الأسبق لمدة 30 عامًا، يني ميلار خونيديس، المستشار الثقافي اليوناني الأسبق في مصر، المغنية الشابة هند الراوي، والفنان اللبناني القدير جابريل شايبي.

فيديو قد يعجبك: