إعلان

بالصور والأرقام- ما المشروعات التي تفقدها الرئيس السيسي شرق بورسعيد؟

01:21 م السبت 17 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، عددًا من المشروعات الجاري إنشاؤها على أرض محافظة بورسعيد، لمتابعة حجم العمل ومعدل الإنجاز فيها، مثل أنفاق قناة السويس، والأرصفة البحرية الجديدة، والميناء المحوري اللوجيستي والمنطقة الصناعية.

الأرصفة البحرية

وشملت عملية تطوير ميناء شرق بورسعيد- أحد موانئ الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة- إنشاء الأرصفة البحرية بطول 5 كيلو مترات بواقع 3 كيلو أرصفة بالشرق، و2 كيلو بالغرب، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ومخطط تطوير ميناء شرق بورسعيد يتضمن مرحلتين تهدف الأولى إلى إنشاء أرصفة بطول 4650 مترًا للحاويات وبضاعة عامة، وصب جاف وسائل وحفر وتكريك الحوض الجديد بطول 2030 مترًا وعرض 550 مترًا، ودائرة دوران خارجية بقطر 950 مترًا، بإجمالي كميات تكريك تصل إلى 40 مليون متر مكعب.

وتهدف المرحلة الثانية إلى استكمال الأرصفة بطول 5040 مترًا، واستكمال حفر وتكريك الحوض الجديد بطول 2470 مترًا، وتكريك دائرة الدوران الداخلية بقطر 870 مترًا.

وتبلغ مساحة منطقة شرق بورسعيد 160 مليون متر مربع، تشمل المنطقة الصناعية والمنطقة اللوجيستية، والمزارع السمكية، وأنفاق جنوب بورسعيد، ويشمل الميناء أرصفة بحرية بطول 10 كم، ودائرة دوران ومجرى مائي وقناة اقتراب.

المقر الإداري

سيضم المقر الجديد للإدارة العامة لميناء شرق بورسعيد بمنطقة شرق بورسعيد، الإدارات والقيادات المسئولة عن تسيير الأعمال ومتابعة معدلات التنفيذ خاصة مع المشروعات التي ستنطلق خلال يونيو المقبل.

وقال اللواء بحري عبدالقادر درويش، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الشمالي، إن المقر الجديد سيساهم في المتابعة المستمرة للمشروعات ومعدلات التنفيذ بها، خاصة أن هذه الفترة تشهد انطلاقة جديدة لميناء شرق بورسعيد بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أنه تم اختيار مجموعة من الكوادر المؤهلة للعمل وفق المعايير العالمية، ومجموعة من العاملين لإدارة الميناء تتميز بالخبرة والكفاءة للإشراف على المشروعات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ليكون ميناء شرق بورسعيد أول ميناء يتمتع بأحدث المواصفات التكنولوجية وصديق للبيئة طبقًا لمواصفات استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

المنطقة الصناعية

تقام المنطقة الصناعية على مساحة 40 كيلو متر، مقسمة إلى 10 مناطق كل منطقة 4 كيلو متر، وستضم أيضًا المنطقة الصناعية الروسية.

تقام المنطقة الروسية على مساحة 5.25 كيلو متر مربع باستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار، وسيتم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل بها، ليبدأ العمل أول عام 2018م في المرحلة الأولى لنحو كيلو متر مربع، حيث يعمل الجانب الروسي بالمنطقة كمطور صناعي، على أن يتم استقبال الشركات العالمية والمستثمرين خلال عامين، وسيتم تشغيل عمالة مصرية بنسبة 90% بعدد يقارب 35 ألف عامل ما بين عمالة مباشرة وغير مباشرة، وسيكون الإشراف الكامل للمشروع تحت مظلة الحكومتين، ويتم التمويل من خلال الصندق الروسي للاستثمارات المباشرة، وعدد من البنوك المصرية.

المزارع السمكية

ويعد مشروع الأحياء المائية للاستزراع السمكي التابع لهيئة قناة السويس، أكبر نموذج للاستزراع السمكي في العالم، ومُنفذ على مساحة 5 آلاف فدان، ويضم 3 آلاف و828 حوضًا سمكيًا، ومن المنتظر أن ينتج مليون طن من الأسماك البحرية سنويًا، وتبلغ تكلفة البنية الأساسية الخاصة بمشروع المزارع السمكية 650 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك: