إعلان

تكلف تطويرها 2 مليار جنيه.. مستشفيات الأقصر تعاني نقصًا حادًا في طواقم الأطباء

02:43 م الثلاثاء 13 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس :

2 مليار جنيه تكلفة تطوير المستشفيات في محافظة الأقصر، خلال العامَين الماضيّين، والكثير من هذه المستشفيات يعاني نقصًا حادًا في طواقم الأطباء والتمريض، قد يتفاقم مع دخول المحافظة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الذي ستحتاج فيه لتوفير عدد كبير من الأطباء في مختلف التخصصات.

على رأس أسباب هذا النقص الحاد في طواقم الأطباء، حصول نحو 60% من أطباء الأقصر على إجازات بدون مرتب للعمل في الخارج أو في مراكز طبية ومستشفيات خاصة الأمر الذي تسبب في وجود هذا العجز الكبير بالمنشآت الصحية، وتراجع الخدمة الطبية بالمستشفيات المطوّرة بميزانيات كبيرة جدًا، وأدّى إلى إغلاق عدد كبير من الوحدات الصحية.

أحمد حسن، أحد أهالي محافظة الأقصر، لــ"مصراوي" إن عمه أصيب بجلطة منذ أسابيع، فتوجه به إلى مستشفى الأقصر العام، ولكنه فوجئ أن المستشفى الذي بلغت تكلفة أعمال تطويره الأخيرة حسب ما ذكرته وسائل إعلام أكثر من 350 مليون جنيه، لا يوجد به طبيب مخ وأعصاب للتعامل مع الحالة.

وأضاف "حسن" "نصحني الأطباء المتواجدون بالطوارئ بالذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة التي تصل تكلفة علاج عمي بها حتى الآن أكثر من 10 آلاف جنيه، رغم الظروف المادية الصعبة".

هناك 3 مستشفيات مركزية، و4 مراكز طبية متخصصة جديدة ستدخل الخدمة في محافظة الأقصر خلال 6 شهور، إضافًة إلى دخول المحافظة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل التي ستدخلها المحافظة في المرحلة الأولي أو المرحلة الثانية على أقصى تقدير الأمر الذي قد يفاقم من أزمة نقص الكوادر البشرية بالمحافظة.

الدكتور السيد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة الصحة بالأقصر أوضح لــ"مصراوي" أن مديرية الصحة بالتنسيق من المحافظ اتخذت عدة إجراءات للتغلّب على مشكلة نقص الأطباء، أهمها إجراء تعاقدات مع كليتي الطب بجامعتي أسيوط، وقنا، لتوفير أطباء عناية ومناظير، إضافًة إلى وجود تعاقد مع طب القصر العيني لتوفير أطباء جراحة وعظام وباطنة وأطفال ومختلف التخصصات، وبالفعل يجري دعمنا بشكل دوري بعدد كبير من الأطباء".

وأضاف "عبدالجواد" أن محافظ الأقصر طلب أيضًا من الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، نيابة استثنائية في جميع التخصصات، وبالفعل وعد الوزير بتلبية طلب المحافظ خلال العام الجاري".

وتابع وكيل وزارة الصحة بالأقصر أن هناك قرار رئاسي صدر هذا العام بإنشاء كلية للطب بمحافظة الأقصر بعد سعي حثيث من المحافظ، ومع بدء عمل الكلية ستتقلص كثيرًا مشكلة نقص بعض التخصصات الطبية الذي كان عدم وجود كلية للطب بالمحافظة سببًا رئيسيًا منها إلى جانب أسباب أخرى نسير بخطى ثابتة للتغلب عليها بإذن الله".

من جانبه أصدر الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، قبل أسابيع قرارًا للتغلّب على مشكلة نقص الكوادر البشرية، بعدم تجديد الإجازات للأطباء الذين يمر على وجودهم بالخارج مدة 5 سنوات، أو أكثر، ومن يمر عليه أقل من خمس أعوام، يجري التجديد له حتى بلوغه خمسة أعوام، وبعدها يمنع التجديد له، وبعد عودة العامل الذي مر عليه خمس سنوات أو أكثر يُلزم بالعمل داخل محافظة الأقصر، مدة مماثلة بعدها يسمح له بالسفر طبقًا لحاجة العمل .

كما نص قرار المحافظ على عدم السماح بالسفر لأطباء التكليف أو الأطباء المقيمين بالأقصر إلا بعد قضاء فترة عامين للتكليف، وأربعة أعوام للنيابة، وبعدها يجري السفر طبقًا لحاجة العمل، وبالنسبة لباقي المهن الطبية من الأطباء يسمح بالسفر بعد قضاء فترة التكليف، وطبقًا لحاجة العمل، وبالنسبة للانتداب، والتجديد خارج المحافظة، فيسمح له في حالتين فقط هي الظروف المرضية، ولمّ شمل الأسرة، وذلك طبقًا لحاجة العمل.

فيديو قد يعجبك: