إعلان

"الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار لإنتاج مياه الشرب" يثبت نجاح في الصعيد

03:30 م الإثنين 12 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

 أثبتت تقنية الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار لإنتاج مياه الشرب، نجاحها في محافظات الصعيد، نظرًا لتوافقها والطبيعة الجيولوجية للمنطقة.

وشارك الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، في ختام ورشة عمل تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار لإنتاج مياه الشرب RBF التي أقامتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، تحت رعاية محافظ الأقصر على مدار يومي 11 و 12 مارس الجاري، لمناقشة أحدث تكنولوجيا ترشيح مياه الشرب، بمشاركة عدد من الجامعات الألمانية، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD ومكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN HABITAT بحضور ما يزيد على 90 من مهندسي وأساتذة الجامعات المصرية والأوروبية.

وأكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أهمية الاستفادة من الأبحاث العلمية، وتطبيق التكنولوجيات التي أثبتت فعاليتها، ومنها "تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار" المستخدمة في العديد من دول العالم، والتعاون مع الجهات المحلية والدولية لتطوير قطاع المياه في مصر، خاصة وأنه جرى اختبار هذه التقنية في عدد من المحافظات، وأثبتت سرعتها في التنفيذ، مع قلة التكلفة، مقارنة بوسائل ترشيح المياه التقليدية.

لافتًا إلى أنها تتطلب بيئة جيولوجية خاصة، وأنها حققت نجاحًا عاليًا في محافظة المنيا، وجرى تنفيذ 10 وحدات ترشيح طبيعي، تعمل بكفاءة عالية، وسيجري تعميم التجربة في عدد من المحافظات، وفقاً للطبيعة الجيولوجية للمناطق التي يصلح تطبيق هذه التقنية بها.

ومن جانبه أعلن المهندس محمد يحي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر انه وقع الاختيار على قرية الصعايدة بمركز ومدينة الزينية لتطبيق تكنولوجيا الترشيح الطبيعي لضفاف الأنهار RBF بها من خلال إنشاء 5 وحدات ترشيح تكفي لإنتاج 10 آلاف متر مكعب يومياً لتكفي احتياجات حوالي 15 ألف نسمة.

ومن جانبه أكد محافظ الأقصر أهمية الاستفادة من تجارب الدول المختلفة في تقنيات وتكنولوجيا ترشيح المياه وتطبيقها بالمناطق الأكثر احتياجا وفقاً لخطة التنمية المستدامة وتطوير البنية الأساسية بما يخدم المواطن بالدرجة الأولى .

فيديو قد يعجبك: