إعلان

بالصور- بعد توقف قلبه.. فريق طبي بجامعة سوهاج يعيد "النبض" لقلب طفل

03:52 م الثلاثاء 06 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد :

قال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، اليوم الثلاثاء، إن فريقًا طبيًا بأقسام جراحة القلب والصدر، والأطفال، والتخدير بالمستشفى الجامعي بسوهاج، نجح في إعادة نبض قلب الطفل "إسلام" 13 سنة، بعد توقفه، وذلك من خلال إجراء عملية قلب مفتوح بالغة الصعوبة لإنقاذ حياته.

وأضاف "عزيز" أن الطفل كان يُعاني من عيب خلقي "ثقب بين الأذين الأيمن والأيسر للقلب"، لذلك خضع لإجراء قسطرة لإصلاح هذا العيب، بسد الثقب عن طريق القسطرة، بواسطة الدعامة المخصصة لذلك.

وأوضح رئيس الجامعة أن العملية تُعد بمثابة تقنية حديثة في مجال الطب لعلاج أمراض القلب المختلفة لتجنب صعوبات ومضاعفات الجراحة.

وقال الدكتور خالد محمد عبدالعال، القائم بعمل رئيس قسم جراحة القلب والصدر، إنه بعد الانتهاء من القسطرة، حدثت إحدى المضاعفات، والتي أدت إلى حدوث تحريك للدعامة من مكانها بعد تركيبها، وبذلك أصبح جسما غريبا متحركا داخل القلب أشبه بالجلطات، ما أدى لانسداد الشريان، وارتفاع مفاجئ في ضغطه، وتوقف سريان الدم بالقلب، ثم توقف كامل للقلب.

وأوضح "عبدالعال" أنه لولا العناية الإلهية، وسرعة التنسيق بين أقسام الأطفال والقلب والتخدير، وتوفر كافة المستلزمات اللازمة، لفقد الطفل حياته، لافتًا إلى التجهيز الجيد، قبل إجراء عملية قلب مفتوح بصورة عاجلة لاستخراج الدعامة من القلب ورتق الثقب جراحيًا، وجرت العملية بنجاح، وإخراج الدعامة، وإعادة القلب للنبض، وضخ الدم بصورة جيدة.

فيديو قد يعجبك: