إعلان

بالصور – بعد واقعة عقرب "الفول" ..."مصراوي" داخل مطاعم المدن الجامعية بأسيوط

02:50 ص الأحد 25 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط – أسامة صديق:

أثارت واقعة نشر طالبة بالمدينة الجامعية بمحافظة أسيوط ، صورا علي موقع "فيس بوك" لعقرب داخل طبق فول ، تساؤلات متتالية حول كيف وصل العقرب إلي طبق الفول ، وأين تتم تسوية وطهي الطعام، ولماذا تستعين جامعة أسيوط بموردين خارجيين رغم وجود مطعم مركزي ومطعم داخل كل مبني في المدينة الجامعية.

ولكشف الحقيقة قام "مصراوي" بزيارة المدينة الجامعية وتفقد المطعم والتقي بالمسئولين والطلاب لكشف الحقيقة.

ويقول عرفة أبو العلا، مدير عام قطاع المدن الجامعية بأسيوط، إن وجبة العشاء التي تقدم لنحو 16 ألف طالبا بالجامعة لا تحتوي فقط علي صنف "الفول" ، إلا أنه يتم تقديم 3 أصناف أخري وهي "جبنة بيضاء، ومطبوخة، ومربي، مع التبديل في الأصناف بإضافة بيض وحلاوة طحينية ولكن الثابت هو طبق الفول، والذي كان يقدم 5 أيام فقط خلال الأعوام الماضية واستجابة لرغبة الطلاب ، تم توفير "الفول" في وجبة العشاء خلال الأسبوع بالكامل.

وأكد في تصريح لمصراوي أنه تم إلغاء وجبة الفول لحين الانتهاء من التحقيق ، وأشار إلي صرف ثلاثة أصناف في وجبة العشاء "بيض وجبنة وحلاوة طحينية".

وأوضح أن الشئون القانونية بالجامعة تواصل التحقيق في الواقعة بسؤال كافة الأطراف والاستعانة بالجهات، وأن هناك إجراءات احترازية تم اتخاذها فور نشر طالبة لصور طبق "فول" وبه "عقرب".

وحول وجود جبن متعفن أفاد أنه يصرف يوميا 20 ألف قطعة تقريبا ، وتم اتخاذ عدة إجراءات منها إلغاء جميع الجبن المورد إنتاج شهري 11 و12 بالرغم من سلامتها وصلاحيتها ، وتم إرجاعه للمورد وإلزامه بتوريد منتجات بتاريخ إنتاج شهر يناير علي الأقل ، مع العلم أن المنتج صالح لمدة 6 شهور .

وردا علي سؤال "لماذا لا يتم تسوية الفول داخل مطاعم الجامعة" ، قال : إنه يوجد في مدينة الطالبات مطعمان ، وتقوم طالبات كل غرفة وعددهم حوالي 5 باستلام طبق الفول وتسويته بمعرفتهن لتناول الطعام سويا حسب رغبتهن وهو الأمر الذي تعارف عليه الطالبات منذ أعوام.

وأوضح أن الفول له طبيعة خاصة في التسوية ويحتاج إلى رعاية مباشرة خلال 12 ساعة وهي مدة التسوية، ومواعيد العمل بالنسبة للعمال 7 ساعات، وهي أقل من نصف المدة المطلوبة لتسوية الفول.

وأضاف أنه نظرا لوجود عجز في العمالة لوقف التعيين داخل الجامعة لا يمكن الاستعانة بأي عمال جدد، كما أنه نظرا لتثبيت عدد كبير من العمالة علي درجات وظيفية إدارية حسب المؤهل ، حدث عجز كبير في "العمال" مما استوجب الاستعانة بموردين متخصصين لتوفير تلك الكميات الضخمة من السلع والمواد الغذائية لتوفير وجبات غذائية مناسبة تليق باسم ومكانة جامعة أسيوط، حيث أن الطالب يدفع مبلغ 120 جنيه شهريا، وتتكلف الجامعة بما يعادل 650 جنيها لكل طالب شهرياً لتوفير المواد الغذائية فقط.

ومن جانبه قال الطالب أمير محمد، لم تواجهنى مشكلة وجود حشرات داخل الطعام، وأنا أتناول وجبة الغذاء في المطعم، والمشاكل تتمثل في أنه أحيانا يكون الطعام في حاجة لمزيد من الطهي .

ومن جانبه قال المهندس محمد يوسف، مدير إدارة التغذية ، إن الإدارة غير مسئولة إلا عن الوجبات التي يتم تناولها داخل صالة الطعام بالمطعم ، أما في حالة خروج الطالب بوجباته أصبح مسئولا عنها بنفسه ولا مسئولية علي إدارة التغذية ، ويتم دراسة هذا الأمر واستصدار قرارات إدارية منظمة وملزمة لتلافي حدوث أي وقائع مشابهة وحفاظا علي صحة وسلامة الطلاب.

وأشار إلي أن جميع المطاعم مجهزة بصالات خاصة لتناول الوجبات بداخلها رغم ذلك يصر الطلاب علي أخذ وجباتهم وتناولها داخل الغرف وهو ما يتعارض مع ما اتخذته إدارة المدن الجامعية من سبل لتوفير الراحة للطلاب ، إلا أن ما يتم يعد طريقة غير سلمية صحيا وربما تعرض الطالب لمشاكل صحية لعدم ضمان حفظه للوجبات الساخنة أو المعلبة بطريقة سليمة.

وكان الدكتور أحمد عبده جعيص ، رئيس جامعة أسيوط، قرر في وقت سابق استبدال وجبة "الفول" المقدم في وجبات الطلاب بالمدن الجامعية بالعبوات المعلبة.

وأكد رئيس جامعة أسيوط، خلال جولة تفقدية لمبني الجامعة، أن صحة وسلامة نحو 16 ألف طالب وطالبة من أبناء الجامعة المغتربين تحتل المكانة الأولى في قائمة أولويات إدارة الجامعة.

وكانت المدينة الجامعية بأسيوط، شهد مساء يوم الثلاثاء الماضي، واقعة غريبة باكتشاف إحدى الطالبات وجود "عقرب" داخل طبق الفول أثناء تجهيزه.

وقالت الطالبة رشا نياز ، التي تسكن بالدور الخامس بالمبني رقم 3 بالمدينة الجامعية بأسيوط ، إنها فوجئت أثناء تجهيز طبق الفول الذي تسلمته من مطعم الجامعة ، بعد إضافة الطماطم عليه ، بوجود "عقرب" داخل الطبق ، وقامت باستدعاء زميلاتها لمساندتها بالنزول إلي إدارة المطعم ، وتقديم الشكوى.

وقالت عبر حسابها علي صفحة الفيس بوك " يعني إيه أكون واقفة بعمل فول من الي بناخده ف المدينة الجامعية المحترمة وألاقي عقرب ، أنزل بيه المطعم يقولولي ده نازل م عندكم ،ده مش ذنبي أمال ذنبنا احنا ال منزلين العقرب ف الفول ده ولا إيه ".

وقالت زميلتها هالة أحمد ، إنها بعد عودتها من كليتها ، فوجئت بزميلتي رشا تطلب أن أنزل معها إلي مكان الإدارة لتقديم شكوي بعد اكتشافها وجود عقرب في طبق الفول.

وتجري لجنة التحقيق عملا مكثفا للوصول لحقيقة الأمر، وتم التحفظ علي طبق الفول، بعد أن تبين أنه مجهز عن طريق الطالبات، حيث يتم توزيع الفول في وجبة العشاء "سادة" والطبق يوجد به إضافات مما يشر إلي تضارب في بنود الواقعة.

كما تم التحفظ علي عينة من وعاء الفول بالمطعم وسيتم تحليل العينات واتخاذ الإجراءات القانونية ومحاسبة المسئولين عن التقصير في حالة ثبوت ذلك.

فيديو قد يعجبك: