إعلان

عضو مجلس اللوردات البريطاني: قرارات السيسي تضع مصر على الطريق الصحيح

02:02 م الثلاثاء 20 فبراير 2018

الرئيس السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أبدى اللورد "براين"، عضو مجلس اللوردات البريطاني، تفاؤله بالسياسات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلا إنها تضع مصر على الطريق الصحيح، وأن هناك حكومات تخشى اتخاذ مثل هذه الخطوات الإصلاحية في مجال الاقتصاد خوفا على شعبيتها.

جاء ذلك خلال حفل استقبال أقامه المطران منير حنا، رئيس الكنيسة الأسقفية، في الإسكندرية، أعلنت عنه مكتبة الإسكندرية في بيان رسمي، اليوم الثلاثاء، بحضور بعض المثقفين والكتاب والشخصيات العامة تكريما للورد البريطاني الذي يشغل بالإضافة إلى عضويته في مجلس اللوردات منصبا رفيعا في مؤسسة مالية عالمية كبرى لمدة تصل إلى ثلاثة عقود، وكان أيضا مستشارا مقربا من مارجريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة طيلة سنوات حكمها.

تناول اللورد البريطاني أوضاع الاقتصاد الدولي، ومعوقات النمو في بريطانيا، والأداء الاقتصادي المصري، ووصف السياسات الحالية بأنها جيدة جدا، وتنظر إليها الدوائر السياسية والاقتصادية في بريطانيا بتقدير لأنها حملت جرأة غير عادية.

وأضاف أن الوقت حان من أجل السيطرة على معدلات التضخم وتقليل المعروض النقدي في الأسواق المالية لأن التضخم هو أصل المشكلات الاقتصادية المزمنة في أي اقتصاد.

وأشار اللورد براين إلى أن التضخم يؤدي إلي تقليل قيمة الكثير من النفقات الضرورية مثل قيمة المعاشات، ومن ثم هناك حاجة إلى السيطرة على المعروض النقدي، ثم إدخال تعديلات هيكلية والأهم هو منح الناس الأمل وإشراكهم في الأصل الاقتصادي باعتبارهم طرفا أصيلا، وهو ما يتحقق من تشجيع الناس على التملك، وأبرزها ملكية العقارات.

وتطرق الضيف البريطاني إلى انخفاض سعر الفائدة في البنوك وقال إن هناك ضرورة للرجوع عن سياسة رفع معدلات الفائدة، ووصف قرار البنك المركزي الأخير بخفض معدل الفائدة على الودائع بمقدار 1% بأنه صائب، وخطوة أخرى على الطريق الصحيح.

فيما أوضح "براين" أنه اطلع من كثيرين خلال هذه الزيارة على الآثار السلبية لتيارات الإسلام السياسي، ودعا إلى بذل مزيد من الجهد لتعريف المجتمعات الغربية بالخلفية التاريخية لظهور تلك الجماعات، وما أحدثته من تداعيات في المجتمعات العربية والإسلامية.

وتابع أنه زار مصر 5 مرات، لكنه يشعر هذه المرة بتفاؤل كبير، ووجه عضو مجلس اللوردات دعوة إلى الدكتور مصطفى الفقي لزيارة المجلس والالتقاء بممثليه، وذلك أثناء زيارة قادمة مزمع أن يقوم بها مع وفد من مكتبة الإسكندرية إلى بريطانيا.

يذكر أن مجلس اللوردات House of Lords، أحد المجلسين اللذين تناط بهما مهمة سن القوانين في برلمان المملكة المتحدة، أما المجلس الآخر فهو مجلس العموم وهو أقوى سلطة من مجلس اللوردات، وتنحصر مهمة مجلس اللوردات في دراسة مشروعات القوانين التي يجيزها مجلس العموم.

وكثيرًا ما يعدِّل مجلس اللوردات في مشروعات القوانين ولكن نادرًا ما يعترض على مبادئها الأساسية. فبعد أن يجيز مجلس العموم مشروع القانون يمكن لمجلس اللوردات أن يؤجله ولكن لا يستطيع أن يلغيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان