إعلان

أوشكت صلاحيتها على الانتهاء.. قصة عبوات لبن الأطفال التي حيرت كفر الشيخ

04:13 م الإثنين 19 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار :

بين حيرة وقلق، يعيش أهالي مدينة فوه، بمحافظة كفر الشيخ، حالة من التوتر إثر صرف عددٍ من الأهالي عبوات لبن أطفال أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، خلال الفترة التي يتناولها ويستخدمها الطفل، المقرر صرف حصته منها، على مدار 30 يومًا، وهي عبوات مدعمة يصرفها المواطنون من مكتب صحة المدينة، التابع لوزارة الصحة.

الانتباه لتاريخ الصلاحية

"أخدنا اللبن ومشينا وجارتنا نبهتنا باقتراب انتهاء الصلاحية" هكذا قال السيد حسن منيسي، سائق، ويقيم بمدينة فوه، بمحافظة كفر الشيخ، مضيفًا أن فترة اللبن استخدمها لمدة 13 يومًا فقط، وهي الفترة التي استخدم منها لبن الأطفال، ومنحها لرضيعته، نافيًا استلامه وقتها لبن منتهي الصلاحية.

وقال "منيسي" لـ"مصراوي" "والدتي استلمت الحصة المقرر صرفها لابنتي ميرا وهي عبارة عن 6 علب لبن أطفال "نكتاليا 1"، في يوم 19 من كل شهر، وهو لبن مدعم يجري صرفه من إدارة فوه الصحية، إذ بدأنا صرف أول كمية كانت بتاريخ 19 / 12 / 2017، وفي المرة الثانية بتاريخ 19 / 1 / 2018، وهي آخر كمية جرى صرفها".

وأضاف "لم نتابع تاريخ إنتاج وانتهاء الصلاحية، على عبوات لبن الأطفال، نظرًا لطمأنتنا أن هذه العبوات جرى صرفها عن طريق مؤسسة حكومية مثل إدارة فوه الصحيّة، وبالصدفة أخبرتنا جارتنا بعد أسبوع من استلامنا هذه الكمية، أن اللبن يقترب انتهاء صلاحيته، والموافق يوم 2 فبراير 2018، حتى فحصنا جيدًا صلاحية العبوات".

وأوضح "منيسي" وجود عبوات مدوّن عليها تاريخ إنتاج 1/8/2016 وانتهاء 1/2/2018، وعبوات أخرى ضمن العبوات الستة مدون بها تاريخ الإنتاج 2 / 8 / 2016 وانتهاء الصلاحية 2 / 2 / 2018، وبهذا أصبحت مدة الاستخدام حوالي 13 يومًا فقط، إذ أنها صرفت يوم 19 يناير الماضي، واستعملت طفلتي من هذه الألبان منذ هذا التاريخ، وتركناها بعد انتهاء الصلاحية، وكان من المفترض أن تنتهي الكمية يوم 19 فبراير حتى نستلم الكمية الجديدة".

وأكد أن والدته توجهت للإدارة الصحية بفوه، واستقبلها المسؤولين هناك، بشكوى رسمية بانتهاء صلاحية اللبن بعد استلامه بحوالي 13 يومًا، فرد عليها أحد المسؤولين قائلًا "إحنا نبّهنا الناس إن صلاحية اللبن تقترب على الانتهاء"، فردت عليه وقالت له: "أنت نبهت على الناس بالسماح لمن يرغب في الحصول كميات أخرى"، موضحًا أن نفس المسؤول عندما أخبرته أنها سوف تشكو للجهات المختصة رد عليها قائلا: "روحي اشتكي"، حسب روايتها.

وأشار "منيسي" إلى أن والدته توجهت بعد ذلك إلى النيابة الإدارية، لتقديم شكوى حول الأمر، وفوجئت بتقديم عددٍ من الأهالي، لعدة شكاوى، بنفس مضمون شكواه، موضحًا أن هذا الأمر يثبت صحة، ما يدعيه بشأن حصولهم على نفس ما تحصل منه من هذه الألبان، مطالبًا وزير الصحة الدكتور أحمد عماد راضي، بالتدخل لإجراء تحقيق عاجل حول المسألة.

من جانبه قال الدكتور عماد إبراهيم، مدير إدارة الأمومة والطفولة، بمديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إنه جرى تحذير المواطنين، من أهالي مدينة فوه، من قبل مسؤولي إدارة فوه الصحية، بموعد انتهاء صلاحية لبن الأطفال، كما هو موضح على نفس العبوة، ومع ذلك لم يلتفت الأهالي لمثل هذه التحذيرات، مضيفًا أنهم يتعاملون بمبدأ الشفافية مع المواطنين، رافضين تعرض أي أشخاص لأي مكروه.

تحقيقات النيابة.. واختفاء العبوات منتهية الصلاحية

فيما تواصل نيابة فوه الإدارية بكفر الشيخ تحقيقاتها، في الواقعة، بعد صرف الكميات المحددة لكل حالة، خلال الفترة الماضية، من قبل إدارة فوه الصحية.

وكان المستشار ماهر منسي، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، ومدير النيابة بمدينة فوه، تلقى شكوتين من سيدتين، تقيمان بمدينة فوه، بتاريخ 24 / 1 / 2018، الماضي، تتضمن صرفهما لبن أطفال مدعم من الإدارة الصحية بفوه، وفوجئا بعد صرف الكمية المخصصة لطفليهما أن صلاحية اللبن تنتهي يوم 2 / 2 / 2018، علمًا أن الكمية المخصصة لهما تتراوح من 4 إلى 6 عبوات، يحتاجونها لمدة شهر.

ووفق ذلك أمرت المستشارة فريال قطب، رئيس هيئة النيابة الإدارية بالقاهرة، وبتكليف المستشار ماهر منسي، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، ومدير نيابة فوه الإدارية، جرى تشكيل لجنة من الهيئة، برئاسة المستشار أسامة المسلماني، الوكيل العام الأول لهيئة النيابة الإدارية بفوه، لإجراء معاينة وإثبات حالة بمركز رعاية الأمومة والطفولة التابع لإدارة فوه الصحية، بنهاية يناير الماضي، للوقوف على مدى شكوى المواطنتين.

وحصرت لجنة هيئة النيابة الإدارية، كميات الألبان الموجودة بالمركز، عقب إجراء المعاينة الفعلية، ومراجعة الكميات المنصرفة والواردة، من المخزن الاستراتيجي بكفر الشيخ، وبمراجعة المستندات، والأذونات الخاصة بعملية صرف الألبان، تبيّن صرف 40 كرتونة لبن، من المخزن الاستراتيجي بكفر الشيخ، في 18 / 1 / 2018 .

وكشفت معاينة هيئة النيابة الإدارية، نهاية شهر يناير الماضي، أن تلك الكمية المذكورة التي صرفت للمواطنين، سوف تنتهي صلاحيتها في 2 / 2 / 2018، إذ جرى صرفها وتوزيعها للمواطنين بالكامل حتى يوم 23 / 1 / 2018، كما عثر أعضاء لجنة هيئة النيابة الإدارية على 800 علبة لبن تنتهي صلاحيتها ديسمبر 2018، ولم يعثر أي من أعضاء اللجنة على ألبان منتهية الصلاحية لحظة المعاينة الفعلية.

ليست المرة الأولى

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يشتكي فيها المواطنون من اقتراب موعد انتهاء صلاحية عبوات لبن الأطفال، إذ كان "مصراوي" سلّط الضوء على مثل هذه الوقائع، عندما رصد شكوى المواطنة هناء محمد جوهر، ربة منزل، ومقيمة بمدينة فوه، نهاية يناير الماضي.

وقالت "هناء" لـ"مصراوي" إنها توجهت إلى مكتب صحة فوه لصرف لبن أطفال مدعم يحمل اسم "نكتاليا 1"، لتوأم نجلها، بتاريخ 20 / 1 / 2018، ومدوّن ببطاقتي الطفلين الصحية، وعقب انصرافها، تلقت اتصالًا هاتفيًا من إحدى قريباتها، تحذرها من صلاحية اللبن، وباستطلاعها لتاريخ الصلاحية، فوجئت أن تاريخ الإنتاج 3 / 8 / 2016 وتاريخ الانتهاء 3 / 2 / 2018.

وأوضحت أن هذا الأمر يعني انتهاء صلاحية اللبن من جهة حكومية، بعد ميعاد صرفه بحوالي 13 يومًا في حين أن الكمية المنصرفة مدة استعمالها 30 يومًا، ومن المفترض انتهاء هذه الكمية يوم 20 / 2 / 2018 المقبل، علمًا بأن كمية اللبن المنصرفة في الشهر ما قبله كانت تنتهي صلاحيتها في ديسمبر المقبل من العام الجاري".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان