إعلان

تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة (صور)

02:57 م الإثنين 19 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

تتجه أنظار محبي وعشاق السينما في العالم إلى محافظة أسوان أقصى جنوب مصر، غدا في تمام السابعة مساء، لمتابعة حفل افتتاح الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولي الثاني لأفلام المرأة، وهذه الدورة التي تحمل اسم أهم مناضلة في الوطن العربي جميلة بوحيرد.

"مصراوى" التقت السيناريست محمد عبدالخالق رئيس المهرجان للتعرف على تفاصيل المؤتمر وكواليس حفل الافتتاح.

يقول السناريست محمد عبدالخالق أن الدورة الثانية للمهرجان ستشهد مفاجآت عديدة سواء على مستوى الحضور أو الفعاليات ولأول مرة سيتم تقديم عروض المهرجان في القرى وفي مدينة شلاتين.

ويشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان 29 فيلما، منها 14 في مسابقة الفيلم الطويل، و15 في مسابقة الفيلم القصير.

كما يضم المهرجان أقسام خاصة وعروض خاصة للسينما من مختلف دول العالم من أهمها قسم خاص للاحتفاء بالسينما الروسية وسيتم فيه عرض أفلام من مهرجان كازان، كما خصصنا لأول مرة قسم خاص بعنوان نظرة للاحتفاء بالسينما الاندونيسية وسيتم عرض فيلم "عايشة" بحضور السفير الإندونيسي.

وأضاف "عبدالخالق" إلى أننا نسعى من خلل مهرجان أسوان لفتح أسواق جديدة للسينما المصرية، وخاصة في إندونيسيا والتي تهتم بالسينما المصرية وخاصة في ظل وجود 5 آلاف دارس بالأزهر الشريف بمصر من إندونيسيا.

وفي ظل عدم قدرة السوق المصري والعربي على استيعاب حركة الإنتاج السينمائي سنسعى كل عام من خلال المهرجان لفتح أسواق جديدة.

وفي إجابته عن مستوى الأفلام المشاركة في المهرجان قال "عبدالخالق" إنه تم اختيار الأفلام المشاركة في المهرجان بعناية ودقة ويكفى أن نشير إلى أنه من بين الأفلام المشاركة فيلم مرشح للأوسكار، وفيلم مرشح لجائزة مهرجان برلين وفيلمين مصريين حائزين على جوائز هما فيلم "زهرة الصبار" إخراج هالة القوصي والحائز على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان دبي، وفيلم "مستكة وريحان" إخراج دينا عبدالسلام والفيلم حصد جائزة أفضل فيلم أجنبى بمهرجان "إل-دب" بولاية فلوريدا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

أما بالنسبة لفيلمي الافتتاح والختام فتم اختيار فيلم "البحث عن أم كلثوم "ليكون فيلم افتتاح المهرجان وهو فيلم إنتاج نمساوي ألماني وإخراج شرين نيشاط وهي مخرجة إيرانية تحمل الجنسية الأمريكية والفيلم بطولة ياسمين رئيس ويحكى الفيلم تجربة فتاة إيرانية نشأت على سماع أغاني أم كلثوم وتحاول البحث عنها وعن تراثها وأعمالها.

أما فيلم الختام فتم اختيار فيلم "بلاش تبوسني" وهو فيلم مصري تجاري وسيكون العرض الأول له في مهرجان أسوان.

وعن اختيار المناضلة جميلة بوحيرد كعنوان للدورة الثانية، قال إن هذا الاختيار هو تكريم لواحدة من أهم المناضلات العرب والتي تم تكريمها بشكل رسمي من كل أجهزة الدولة عقب وصولها الى مصر وسنستقبلها بالورود وفرق الفنون الشعبية بمطار أسوان الدولي.

وستشارك "بوحيرد" ووزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة مع السفيرة ميرفت التلاوي رئيس هيئة أمناء المهرجان، والدكتورة عزة كامل مقررة المؤمتر في افتتاح "منتدى نوت" والذي سيناقش هذا العام إشراك الرجال في التوعية بقضايا المرأة، بحضور عدد من الناشطات والمهتمات بقضايا المرأة من مختلف دول العالم بالإضافة إلى المرأة الأسوانية.

وقال رئيس المهرجان، إن حفل الافتتاح سيبدأ في تمام السابعة مساء غد الثلاثاء، وسيتم خلال الحفل عرض لتفاصيل الدورة الثانية للمهرجان وتكريم الفنانين منى ذكي، وداني جلوفر وعددا من الشخصيات النسائية الشهيرة منها المنتجة ماريان خوري، والمخرجة عطيات أبنودي، ومصممة الملابس ناهد نصرالله.

وسيتم عرض فقرة فنية عبارة عن مقطوعات من الموسيقى العالمية والمحلية كوارتر وترى لـ 4 عازفات من الأوبرا وبعد ذلك عرض فيلم الافتتاح البحث عن أم كلثوم.

أما أبرز الحضور بالطبع المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد والفنانة منى زكي والفنان أحمد حلمي والنجم الأمريكي الشهير داني جلوفر، والذي يشارك في المهرجان بفيلم قصير وهناك نجوم سيكونون مفاجأة فى حفل الافتتاح.

فيديو قد يعجبك: