إعلان

بالصور - " نبوءة ماجيسكو والتابوت المجهول وحوت مارينا".. أحداث في الإسكندرية 2018

12:53 م الجمعة 28 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر ومحمد البدري:

مع قرب انتهاء عام 2018، وانطواء آخر صفحاته تاركًا لنا أحداثا باتت في تعداد الذكريات، بعضها كانت سعيدة، وأخرى غلب عليها المأساوي.

"مصراوى" رصد 6 أحداث سلطت الضوء على الإسكندرية، ووضعتها في قلب الحدث خلال 2018:

نبوءة "ماجيسكو"تحققت على كوبري ستانلي

"3 أشخاص واحد يقف على الشاطئ، والآخر يسبح في البحر، والأخير يغطس تحت الماء.. من منهم يشعر بالحزن، ومن منهم يشعر بالفشل، ومن منهم لا يشعر بشيء؟".. آخر ما كتبه محمد حسن الشهير بـ"ماجيسكو" أو "غريق ستانلي" والتي فسرها البعض أنها نبوءة تحققت.

في 2 يناير الماضي، صدمت سيارة يقودها شخص مخمور "ماجيسكو" وصديقيه على كوبري ستانلي شرقي الإسكندرية، ما أدى لإصابة أحدهم وسقوط الآخرين في البحر، الأول جرى إنقاذه، فيما استمر البحث عن جثة "ماجيسكو" طيلة 8 أيام.

وتحول الحادث المأساوي، وعمليات البحث عن جثمان الشاب المفقود والتي شارك فيها 300 غطاس، لقضية رأي عام، لم تنته حتى بالعثور على جثته بعدما شككت أسرته في كونه نجلهم، رافضين استلامه، قبل أن يثبت تحليل "DNA" هويته.

وفي محاكمة عاجلة، أسدلت محكمة جنح مستأنف أول الرمل الستار على قصة "ماجيسكو" بحبس سائق السيارة المتسبب في الحادث 3 سنوات مع الشغل بتهمة القتل الخطأ، و10 آلاف جنيه وواحد على سبيل التعويض المدني المؤقت.

حوت مارينا يصل شاطئ "آزور" نافقا

وعلى بعد أمتار من كوبري ستانلي، قذفت الأمواج جسد جديد على شاطئ فندق "آزور"، يوم 7 يناير الماضي، لكنه هذه المرة لحوت نادر من فصيلة "ذو الزعنفة الظهرية" والذي أثار أزمة في قري مارينا والساحل الشمالي في صيف 2016.

ووفقا لفرق بحثية من المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد والبيئة، تبين أن الحوت لأنثي عمرها التقريبي 8 سنوات، يبلغ طولها 12 مترا و47 سم، وتزن حوالي 4 أطنان، ويرجح نفوقه بسبب نوة عيد الميلاد وجنوحه إلى المياه الضحلة.

نجاة "النمر" من محاولة اغتيال

وفي 25 مارس 2018، هز أرجاء الإسكندرية انفجار مدوي، بعدما استهدف موكب اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية السابق، بسيارة مفخخة أثناء مروره بشارع المعسكر الروماني في طريقه لمكتبه بمديرية الأمن بسموحة.

ونجحت الأجهزة الأمنية في تحديد هوية الإرهابيين من منفذي محاولة الاغتيال الفاشلة لـ"النمر"، وقُتل 6 مسلحين ينتمون لحركة حسم في تبادل إطلاق نار مع قوات الشرطة بمحافظة البحيرة، بينهم 3 مطلوبين على ذمة القضية رقم (1074/ 2017 حصر أمن دولة عليا "الحراك المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية".

اليونانيون والقبارصة يبحثون عن جذورهم

في مطلع مايو الماضي، كانت الإسكندرية وجهة المئات من اليونانيين والقبارصة ممن عاشوا أو نشئوا على أرضها قبل عقود، في إطار مبادرة أطلقتها وزارة الهجرة بعنوان "العودة إلى الجذور" بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وعلى مدار أسبوع كامل زار المئات من أبناء الجيل الثاني والثالث للجاليتين الذين عاشوا في مصر قبل ثورة 1952، معالم المدينة وكل موقع يحمل بصمات أسلافهم في الإسكندرية، بجانب حضور رؤساء اليونان وقبرص.

"زئبق أحمر يقود للإسكندر الأكبر".. وغرائب التابوت العملاق

مرت الشهور التالية في 2018 هادئة على الإسكندرية، تخلو من الأحداث الغريبة، إلى أن تحولت في مطلع يوليو إلى محط أنظار العالم، بعدما قادت الصدفة لاكتشاف تابوت عملاق يزن نحو 30 طنا، أسفل عقار جرى هدمه بمنطقة سيدي جابر.

ولاحقت عملية فتح التابوت حكايات وقصص عديدة، حيث اعتبر البعض مياه الصرف الصحي التي عثر عليها بداخله واكتسبت اللون الأحمر آثر تفاعلها مع محتوياته بأنها مادة الزئبق الأحمر، فيما توقع آخرون أنه سيقود لمقبرة الإسكندر الأكبر.

لم يتوقف شغف وسائل الإعلام بفتح التابوت والتوقع بالعثور على عملات ورقائق ذهبية لكن الأمر كان خلاف ذلك عنده تنفيذ المهمة وجدت جماجم وهياكل عظمية، تبين أنها لامرأة ورجلين، بل صاحبت عملية استخراج التابوت الذي يزن غطاءه 6 أطنان وقاعدته 24 طنا جرى نقله لمخازن الآثار بمصطفى كامل.

بأيدي سيف.. لعبة "pubg" تقتل "ميس هانم"

أبت 2018 أن تمر دون مزيدا من الأحداث المأساوية، ففي الرابع عشر من نوفمبر المنقضي، شهدت منطقة ميامي واحدة من أغرب الجرائم وأكثرها مأساوية على الإطلاق بعدما قتل "سيف" الطالب بالصف الأول الثانوي معلمته "هانم" أثناء درس خصوصي بمنزلها.

لم تكن طريقة القتل طعنا بسكين، وقت صلاة الجمعة، هي الجانب الأكثر مأساوية في الجريمة فقط بل في الدافع من ارتكابها، حيث برر الطالب جريمته، قائلا:"قتلت ميس هانم بدافع من لعبة بوبجي.. اللعبة ولدت لدي فكرة القتل".

فيديو قد يعجبك: