إعلان

الرمال السوداء وخطوبة 4 أطفال.. أهم أحداث كفرالشيخ 2018

10:15 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

شهدت محافظة كفرالشيخ، على مدار عام 2018، العديد من الحوادث والفعاليات والمشروعات، كان أبرزها 3 أحداث ملفتة تضمنت خطوبتي 4 أطفال الأولى بداية العام والأخرى بنهايته، أثارتا جدلًا واسعًا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وفي منتصف العام جرى وضع حجر الأساس لإقامة مصنع فصل الرمال السوداء بمركز البرلس.

الخطوبة الأولى كانت في قرية قبريط التابعة لمركز فوه في كفرالشيخ، في بداية العام الحالي، وتحديدًا في شهر يناير، فالعريس "محمد" يبلغ عمره 9 سنوات، بينما يصل سن عروسه إلى 10 سنوات، وتبين أنهما أولاد خالة، والعريس له أشقاء ووالده غائب، والعروس كذلك ولها أشقاء أصغر منها، ووالدها عامل لدى إحدى المؤسسات الحكومية.

وفي نهاية العام وتحديًدا في شهر ديسمبر الجاري، شهدت مدينة دسوق انتشار صور ومقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لخطوبة الطفلين "فارس"، 15 سنة، و"سوسن"، 15 سنة، في قاعة مركب عائم بنهر النيل فرع رشيد على أنغام الدي جي وسط حضور لفيف من المعازيم، ما أدى إلى إثارة الجدل بين مؤيد ومعارض حول الخطوبة.

كانت وجهة نظر والد العريس، أن نجله وعروسه مازالا صغيري السن في مرحلتهما العمرية الحالية، وأمامهما وقتًا لا يقل عن 3 سنوات لتجهيز عش الزوجية، فيما سيبلغ عمرهما 18 عامًا ما يعني بلوغهما السن القانوني للزواج، إذ أوضح أنه لم يخطئ عندما استجاب لرغبة نجله على الرغم من صغر سن العروسين لارتباطهما بقصة حب.

وفي السياق وقع والد الطفل العريس على إقرار رسمي لأحد المختصين بحقوق الطفل بمدينة دسوق مضمونه تعهده بأنها خطوبة فقط، وعدم زواج نجله وعروسه إلا بعد السن القانوني للزواج.

وفي النهاية أسدل الستار حول الخطوبة عندما قررت نيابة دسوق إنذار والدي الطفلين العروسين، بتلافيهما أسباب تعريضهما للخطر على خلفية الخطوبة، حيث وجهتهما النيابة في قرارها بحسن رعايتهما وتنشأتهما تنشأة سليمة ويجوز لهما الأعتراض على هذا الأنذار أمام محكمة الطفل خلال 10 أيام من تاريخ تسليمه، وجرى إخلاء سبيلهما.

وجاء ذلك بعدما تقدم المجلس القومي للطفولة والأمومة، ببلاغٍ ضد والدي الطفلين العروسين، حمل رقم 4845 لسنة 2018 إداري قسم شرطة بندر دسوق، بتعريضهما كل من الطفلين للخطر على خلفية إقامة الخطوبة.

وفي منتصف العام وخلال شهر يونيو جرى وضع حجر الأساس لإقامة مشروع مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس على مساحة 80 فدانًا، باستثمارات مشتركة بين محافظة كفرالشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، وبنك الاستثمار القومي.

جرى وضع حجر أساس المصنع قبل رحيل اللواء السيد نصر، محافظ كفرالشيخ السابق رفقة ونيل هوكنز، السفير الأسترالي بالقاهرة، واللواء أركان حرب عزالدين صالح عبدالرشيد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، والعضو المنتدب، خلال شهر يونيو الماضي.

كشفت تفاصيل المشروع عن توفير أكثر من 5 الآف فرصة عمل مباشرة، عقب افتتاحه، والذي لم يتحدد بعد موعد الافتتاح، بخلاف فرص العمل غير المباشرة، لاستخراج 41 عنصرًا معدنيًا، من الرمال السوداء، تقوم عليها 41 صناعة فريدة عالميًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان