إعلان

قريتان في كفرالشيخ تعانيان انتشار الأمراض ونقص في الخبز والخدمات

04:20 ص الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

"الروس خليج بحري" و"الزورات" قريتان تتبعان مركز مطوبس بمحافظة كفرالشيخ، تعانيان الإهمال والأمراض، بجانب نقص الخدمات.

انتشار مرض الجذام

صالح رجب عشوش، أحد أهالي قرية الروس خليج بحري بمركز مطوبس، قال لـ"مصراوي"، إن قريته مشهورة بانتشار مرض الجذام ووصل عدد الحالات من هذا المرض 69 حالة، منهم من يتلقى العلاج في أحد المصحات في مدينة كفرالشيخ.

وأضاف أنه معروف في القرية انتشار هذا المرض فيها منذ قديم الأزل دون معرفة الأسباب، قائلًا إن هناك رسالة من مرضى الجذام في القرية بضرورة عمل قوافل طبية لازمة من الصحة، لحصر المصابين بالمرض.

المعهد الديني والمدرسة الابتدائية

وأضاف عبدالكريم قدرة، أحد أهالي قرية الروس أنه جرى بناء معهدين أزهريين متجاورين واحد للإعدادي والآخر للثانوي، رأفة بالطلاب والطالبات من أبناء قرية الروس خليج بحري والقرى المجاورة لها بعدما يتوجه طلاب القرية وما حولها للمعاهد الأخرى بمدينة مطوبس للدراسة بها.

وبحسب قدرة، جمع أهالي القرية مبالغ مالية من أجل بناء هذين المعهدين، وتقدر بمبلغ 4 ملايين جنيه والمفاجأة أنه جرى تشغيل المعهد الأزهري للمرحلة الإعدادية للبنين فقط، وأصبح الفتيات يتلقون دراستهن في معهد فتيات مدينة مطوبس، بينما رفض الأزهر استلام المعهد الثانوي حتى الوقت الحالي.

نقص الخبز

وفي قرية الزورات التابعة لمركز مطوبس، والموازية لقرية الروس خليج بحري، قال المهندس إبراهيم زهرة، أحد شباب القرية لـ"مصراوي"، إن القرية تعاني نقصًا في الخبز علاوة على توجه مواطنون كثيرون للحصول على أرغفة الخبز يبلغهم صاحب المخبز بعدم وجود رصيد.

وكشف عن تشغيل المخبز الذي ينتج ويوزع الخبز من الساعة 2 بعد منتصف الليل، وينتهي العمل به الساعة 5 فجرًا، كما أن أي مواطن لكي يحصل على الخبز.

سوء حالة محول الكهرباء

وأوضح زهرة أن هناك معاناة أخرى يعانيها أهالي قرية الزورات، تتمثل في محول الكهرباء الذي أصبح سيء الحال ومتهالك، حيث يوجد ورش ومحال تجارية في القريتين ومع ضغط الاستخدام يحدث انقطاع للكهرباء باستمرار.

وطالب سامح خميس، عطار، من أهالي القرية، بضرورة تغيير هذا المحول بناء على مطالب أهالي القرية، بعد أن أبصح خطرًا على جميع الأهالي حيث قدم أهالي القرية عدة شكاوى، قبل ذلك للوحدة المحلية التي تتبعها قرية الزورات في مركز مطوبس ولكن دون جدوى.

الرصف والصرف الصحي

قال عبدالله خميس، نجار، وأحد أهالي قرية الزورات، إن القرية تعاني أشد المعاناة من الصرف الصحي حيث يجري صرف مياه الصرف الصحي في مصرف زغلول وهذا المصرف بيجري ري الأراضي الزراعية منه وأصبح مصدر للتلوث بطريقة كبيرة، حيث وجهوا عدة استغاثات لإنقاذهم من مصادر التلوث التي انتشرت في القرية الناتجة من هذا المصرف.

وأشار إلى أن الترعة الرئيسية التي تعد مصدر رئيسي لري الحقول الزراعية الخاصة بمزارعي قريتي الروس خليج بجري والزورات أصبحت مليئة بالشوائب والقمامة ولا يتم تطهيرها، ومع ذلك تحولت لمصدر تلوث في كلا القريتين بجانب اختلاط مياهها بمياه الصرف الصحي من مصرف زغلول الملوث.​

فيديو قد يعجبك: