إعلان

بعد توقف سنوات.. تشغيل مصنع العدوة لتدوير المخلفات في المنيا

06:30 م الإثنين 19 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

افتتح اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، اليوم الإثنين، أعمال تشغيل مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات، بعد توقف دام سنوات، والذي كانت المحافظة وقعت مع شركة بايوانيرجي للوقود البديل، عقد تأجيره بملحقاته بقرية عطف حيدر بمركز العدوة.

حضر إعادة الافتتاح كل من محمد عبدالفتاح، سكرتير عام المحافظة، والمهندس محمود الغيطاني، رئيس مجلس إدارة المصنع، والعضو المنتدب، وإبراهيم نصير، رئيس مركز العدوة، واللواء إيهاب ذهني، رئيس مركز مغاغة، وإسماعيل الفحّام، رئيس مركز بني مزار، ونائبي البرلمان حسين غيتة، وإيهاب عبدالعظيم، وعدد من مديري مديريات الخدمات بالمحافظة.

وقال المحافظ إن خطة تطوير منظومة النظافة، التي جرى وضعها بالتعاون مع وزارة البيئة تشمل 6 أماكن مقترحة كمحطات وسيطة و3 أماكن أخرى كمدافن صحية آمنة بمراكز المحافظة.

وأوضح أن المصنع سيساهم بشكل كبير في التخلص من مشكلة القمامة والمخلفات، والتي تعد من أكثر التحديات التي تواجه المحافظة، لافتًا إلى أن المحافظة ستشهد طفرة في منظومة النظافة قريبًا عقب افتتاح المصنع لإنتاج الوقود البديل من خلال إعادة تدوير المخلفات .

وأشار "قاسم" إلى إتمام التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع، لشراء وتوريد 60 تروسيكلا، لجمع القمامة المنزلية بجميع أحياء مدينة المنيا، ضمن منظومة جمع القمامة من المنازل مجانًا، بإجمالي مليوني و40 ألف جنيه من خطة الوحدة المحلية لمعدات تحسين البيئة، كما حصلت المحافظة على 15 معدة (مفارم) من وزارة البيئة تساعد في التخلص من المخلفات الزراعية وتحقيق عائد اقتصادي للمزارعين.

ولفت إلى أن المنيا تشهد نهضة تنموية كبيرة إلا أنه مازال أمامنا الكثير من التحديات لا يمكن التغلب عليها إلا بالمشاركة المجتمعية من جانب جميع الجهات سواء كانت مؤسسات مجتمع مدني أو جهات تنفيذية، ويتطلب ذلك إطلاق الطاقات الإبداعية الخلّاقة في مناخ مستقر يستنفر طاقات المبدعين، ويتيح الفرصة لهم لرسم ملامح جديدة تتسم بالحداثة والتطور.

وقال المهندس محمود جلال الغيطاني، رئيس مجلس إدارة المصنع إن سياسة العمل داخل المنشأة الصناعية تتم من خلال 3 محاور تتمثل في إنتاج طاقة نظيفة من مصادر محلية، وهي المخلفات الصلبة، بما يُساهم في تقليل تكلفة الاستيراد وتوفير عملة صعبة مع التخلص الآمن من المخلفات بطريقة صحية، وتقليل نسب التلوث، والحد من انتشار الأمراض والأوبئة، إضافة إلى إيجاد فرص عمل للشباب واستغلال الطاقات في عمل جاد يعود بالفائدة على المواطن ويحقق التنمية المستدامة.

يقام المصنع على مساحة 6 أفدنة، وبلغت التكلفة الإجمالية لتجديده حوالي 32 مليون جنيه ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال اتفاقية مبادلة الديون المصرية الإيطالية، ويستقبل 300 طن قمامة تقريبًا ومخلفات يوميًا من مراكز العدوة ومغاغة وبني مزار.

فيديو قد يعجبك: