إعلان

عرائس المولد "بايرة" في بورسعيد.. ومواطنون: "الحلاوة أهم"

12:54 م الجمعة 16 نوفمبر 2018

بورسعيد - طارق الرفاعي:

"عروسة المولد" عادة ارتبطت بالمولد النبوي الشريف، وتوارثها الأجيال على مر السنين، وتطورت مع مرور السنوات من العروسة الحلاوة المصنوعة من السكر إلى عرائس مصنوعة من البلاستيك مستوردة أحيانا من الخارج، العام الحالي شهد كسادا في أسواق بيع حلوى المولد بسبب ارتفاع الأسعار، وتحولت العرائس إلى سلعة "بائرة" في الفتارين نتيجة تفضيل المواطنين للحلوى عليها لرخص سعرها بالإضافة إلى إمكانية شراء كميات قليلة تفي بغرض إدخال البهجة على الأسر التي تعاني من الأسعار المرتفعة.

الحلاوة والبلاستيك

يقول أحمد الأمير، بائع عرائس مولد بحي العرب، إن عرائس المولد في الماضي كانت مصنوعة من السكر، وكنا نبيعها بأسعار تبدأ من جنيهين وظلت ترتفع حتى تراوحت ما بين 15 إلى 50 جنيها حسب حجمها وجودتها، أما الآن ومع التطور اختفت عرائس الحلاوة وحلت بدلا منها عرائس صيني أو مصرية مصنوعة من البلاستيك.

الصينية والمصرية

وأشار بائع عرائس المولد إلى أن العرائس المصرية يتراوح سعرها ما بين 100 إلى 130 جنيها، أما المستوردة فيتراوح سعرها ما بين 200 إلى 300 جنيه ويجري تجميلها وتصميم وتطريز ملابسها في مصر، لافتا إلى أن الإقبال على الشراء ضعيف عن العام الماضي، متوقعا أن يزيد ليلة المولد.

تضاعف الأسعار

أحمد درة، بائع بأحد محال بيع عرائس المولد بشارع الأمين في بورسعيد، يقول: "أعمل في بيع عرائس المولد منذ 25 سنة، وموديلات العرائس تتغير كل عام وسعرها يتضاعف، فمنذ سنوات كان سعرها 50 جنيها، أما الآن فيتراوح ما بين 100 و120 جنيها".

إقبال ضعيف

وأضاف "درة": "كنا نشتري العرائس البلاستيك المصرية في الماضي لرخص سعرها وكانت في حدود 50 جنيها، ووصلت الآن إلى 150 جنيها، ما أدى إعلى ضعف الإقبال، فمن كان يشتري 3 عرائس بـ150 جنيه، أصبح يشتري واحدة فقط بنفس السعر".

وتابع: "نشتري العروسة هيكل بلاستيك ونصمم ملابسها وزينتها من خامات عالية الجودة، ما يزيد من تكلفة إنتاجها وبالتالي ارتفاع سعرها على الزبائن، ما تسبب في ضعف الإقبال وقلة المعروض خاصة هذا العام".

الحلاوة أهم

وأرجع عدد من المواطنين ضعف الإقبال على شراء عرائس المولد إلى تضاعف أسعارها خلال السنوات الماضية، ما يشكل عبئًا على كاهل الأسرة، وحول ذلك يقول أحمد رأفت، موظف، إن الأسعار غالية جدًا مقارنة بالعام الماضي، وكان عليه الاختيار بين حلوى المولد والعروسة، فاختار الحلوي لأنها أهم.

واتفقت معه مديحة السعيد، ربة منزل، مؤكدة أن شراء حلوى المولد أهم من شراء عروسة أو حصان المولد بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرة إلى أنها كانت تتمنى شراء عروسة لابنتها لكن ارتفاع الأسعار منعها من ذلك.

فيديو قد يعجبك: