إعلان

بعد 6 سنوات من الافتتاح.. محلات الممشى السياحي بالأقصر تتحول وكرًا لمتعاطي المخدرات

11:44 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

رغم مرور أكثر من 6 سنوات على افتتاح المرحلة الأولى لمشروع تطوير كورنيش النيل في الأقصر بتكلفة مالية بلغت 60 مليون جنيه آنذاك إلا أن عشرات المحلات التي أنشأتها المحافظة لم يتم استغلالها حتى الآن، وتحولت ملاذًا لمتعاطي المخدرات، ومرتكبي الأعمال المنافية للآداب العامة.

ففي 21 فبراير عام 2012 افتتح السفير عزت سعد، محافظ الأقصر الأسبق، والدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة الأسبق، مشروع تطوير كورنيش النيل بتكلفة إجمالية تجاوزت مبلغ 60 مليون جنيه من مبلغ 250 مليون جنيه إجمالي تكلفة المشروع بمراحله الثلاث.

تضمنت المرحلة الأولى عشرات المحلات بمساحات شاسعة كان من المقرر إقامة بازارات ومقاهٍ ومطاعم ومكاتب خدمات سياحية توفر مئات فرص العمل لشباب الأقصر إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث حتى الآن.

عبدالرحمن عاطف – أحد شباب الأقصر- يقول- :" لا نعرف سببا منطقيا لترك محافظة الأقصر محلات بهذه المساحات وفي منطقة حيوية كتلك خاوية دون أن تؤجر ليستفيد منها شباب المحافظة الذي يبحث غالبيتهم عن فرص عمل حقيقية".

يضيف "عاطف":" هل المسئولين في محافظة الأقصر سعداء بالحال التي وصل إليه الممشى السياحي الذي يعد موقعه من أفضل المواقع السياحية على نهر النيل في مصر باعتبار أنه يطل على العديد من المواقع الأثرية".

فيما طالب محمود مصطفى – موظف في شركة سياحة- بسرعة طرح المحلات لشباب المحافظة مع وضع شروط للحصول على هذه المحلات تضمن الحفاظ على القيم الحضارية والسياحية بالمنطقة مع وضع ضوابط لتشغيلها خصوصا مع عودة الحركة السياحية بقوة هذا الموسم.

يشير "مصطفى" إلى أن ترك محلات الممشى السياحي بهذا الشكل يعد إهدارًا للمال العام حيث أن طرح هذه المحلات للاستثمار سيدر دخلا جيدا على محافظة الأقصر كما أنه سيساهم في توفير عدد كبير من فرص العمل لشباب المحافظة.

من جانبه قال أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، ووكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان إنه تلقى خطابا من الإدارة العامة للتخطيط بوزارة السياحة يفيد اعتماد مبلغ 50 مليون جنيه من الموازنة الاستثمارية لديوان عام الوزارة من الباب السادس للعام الجاري لاستكمال مشروع تطوير وتجديد كورنيش النيل بالمدينة بما يظهر الوجه الجمالي والحضاري وما تتميز به من طابع أثري.

وأشار إدريس إلى أنه سعى مع المسؤولين في مجلس الوزراء ووزراتي التخطيط والسياحة، لتدبير الاعتماد المالي اللازم لمشروع تطوير كورنيش الأقصر الذي يعد أحد مشروعات خطة التنمية الشاملة لتطوير الأقصر تزامنا مع بدء عودة حركة السياحة إلى المحافظة.

يأتي مشروع الممشى السياحي ضمن الخطة الشاملة لتطوير محافظة الأقصر حيث تضمن المشروع تصورا لتطوير كورنيش النيل وضعته المحافظة قبل عام 2009 بتكلفة إجمالية بلغت 250 مليون جنيه، وتضمنت خطة تنفيذ المشروع تقسيمه إلى 3 مراحل تقوم بتنفيذها إدارة المشروعات بالقوات المسلحة وتبدأ المرحلة الأولى من منطقة متحف الأقصر حتى قاعة المؤتمرات وتمتد المرحلة الثانية من متحف الأقصر حتى معبد الأقصر، أما المرحلة الأخيرة فتمتد من قاعة المؤتمرات وحتى معبد الكرنك مع إقامة مجموعة من البازارات والمطاعم السياحية بالممشى الجديد.

يبلغ طول الممشى السياحي حوالي 1.7 كم وتم تقسيمه وفقًا لدراسة الجدوى التي أعدتها المحافظة لاستثماره في 6 مجموعات المجموعة الأولى تتكون من 6 مسطحات بأبعاد تقريبية 4×7 م ولا يوجد بينها قواطع داخلية للاستغلال كمكاتب ادارية للشركات السياحية وغيرها.

والمجموعة الثانية تتكون من 4 مسطحات بأبعاد 4×7 م بواجهة 4م على النيل تخصص للاستغلال كمقاهي سياحية وكذا 14 مسطحًا أبعاد 4×4 م وتحتوي على مطعمين بانوراميين مسطح كل منها 94 م2 مخصصين للاستغلال كمطاعم فرانشايز.

والمجموعتين الثالثة والرابعة، عبارة عن 6 مسطحات بأبعاد تقريبية 4×7 م، و14 مسطحًا بأبعاد 4×4م والمجموعة الخامسة تتكون من 6 مسطحات بأبعاد تقريبية 4×7 م بواجهة 4 م على النيل، إضافة إلى 14 مسطحًا بأبعاد 4×4م وأخيرًا المجموعة السادسة عبارة عن مسطحين بأبعاد 8×11 م بواجهة 8 م على النيل وعدد 20 مسطح بأبعاد المحلات بعرض 4×4م.

تضمنت الدراسة أن يتم التصرف في الممشى بنظام التأجير بالمزاد العلني وطبقا لقانون الاستثمار الجديد على أن يكون العائد المادي للمشروع يقدر بــ13 مليون جنيه سنويًا ويتيح أكثر من 500 فرصة عمل.

فيديو قد يعجبك: