إعلان

بالفيديو- حمام الطمي والرمال.. جمال للبشرة وشفاء من الأمراض في الوادي الجديد

12:05 ص الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

فرنسي وكورية وسياحة حمام الطين

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تتميز تربة محافظة الوادي الجديد، في بعض مناطقها بجودة الطمي، وثرائه بعناصر ومواد وأملاح كيماوية تفيد البشرة خاصة لراغبي وراغبات الحصول على بشرة ناعمة خالية من الدهون، والبقع الداكنة، والشفاء من بعض الأمراض الجلدية.

تحولت منطقة بئر رقم 3 بقرية جناح جنوب واحة الخارجة مقصدًا ومحطة مهمة لراغبي جمال البشرة، والشفاء من بعض الأمراض الجلدية كأحد أهم مقاصد السياحة العلاجية والاستشفائية بالوادي الجديد، إضافة إلى تميز قرية جناح بتضاريس طبيعية ومناظر خلابة حولتها إلى إحدى أهم مقاصد سياحة التأمل بالمحافظة.

توجد بالوادي الجديد، 11 بئرًا جوفية تنبع منها مياه ساخنة تستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية، إضافة إلى انتشار الرمال الساخنة في مناطق متعددة، وبعض أنواع الطمي التي تستخدم كحمام كامل للجسم للحصول على بشرة ناعمة، والتخلّص من الزوائد الجلدية والدهنية.

يقول بيير لو، سائح فرنسي، في تصريح خاص لـ"مصراوي" أثناء تواجده في منطقة جناح بمركز الخارجة، إن فوائد حمام الطمي للجسم كبيرة جدًا إذ أنه يترك بشرتي ناعمة للغاية، سعيد بوجودي في هذه المنطقة مع صديقتي الكورية والتي أحرص على تغطيتها بالطمي الواحاتي لإضفاء لمسة جمالية على جلدها، إضافة إلى فوائد الطمي للبشرة ثم النزول للاستحمام في مياه البئر الساخن، وهذه مميزات لا نجدها في بلادنا الأوروبية.

فيما أكدت لورا كارولينا، سائحة من دولة كندا، أثناء زيارتها لمنطقة بئر جناح 3 بمركز الخارجة، أن حمام الطمي من أفضل الأشياء التي فعلتها خلال جولاتها السياحية في مصر والدفن بالرمال بعد دهان الجسم بزيوت طبيعية ثم الاستحمام في مياه البئر الساخنة تخرج العديد من السموم والمواد الضارة من الجسم نظرا للسخونة التي يتعرض لها.

فيما يقول الدكتور محمد خير، أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الخارجة العام بالوادي الجديد، إن مياه الآبار والعيون الساخنة تمتاز بتركيبها الكيميائي الفريد مع تواجد نسبة الطمي بالآبار، والعيون بما له من خواص علاجية تشفي بعض الأمراض الجلدية، خاصة الناجمة عن بعض أنواع البكتيريا والفطريات، حيث حققت هذه المياه نسب شفاء مقبولة من الناحية العلمية والطبية لبعض الأمراض الجلدية .

من جانبه أكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، في تصريح لـ"مصراوي" أن السياحة العلاجية بالمحافظة تحتاج للمزيد من الدعاية الإعلامية لترويجها داخل وخارج المحافظة في ظل التوجه للاعتماد على الطبيعة في الشفاء من الأمراض، ولذلك وجهنا مسئولي السياحة بالدعاية عن مقومات المحافظة خاصة السياحة الاستشفائية والعلاجية بشكل متوازٍ مع الدعاية للسياحة الثقافية.

أضاف "الزملوط" أن المنطقة شهدت تدشين أحد المراكز العلاجية المنشأة حديثًا بمنطقة بئر جناح 3 بالخارجة للعلاج بالدفن والرمال والمياه الكبريتية، كما أن مشروع العلاج بالدفن بالرمال والمياه الكبريتية بالخارجة يعد الأول من نوعه كمشفى للأمراض الجلدية والروماتيزم والروماتيد من خلال استغلال مياه البئر الكبريتية الساخنة واستغلال الرمال، مضيفًا أن المنطقة المحيطة بالبئر للشفاء من أمراض عدة من خلال الدفن بالرمال.

أكد مدير الهيئة المصرية لتنشيط السياحة بالوادي الجديد، محسن عبد المنعم الصايغ، أن منطقة بئر جناح 3 تحولت لأول مشفى سياحي علاجي بقرار من محافظ الإقليم، يوم 27 سبتمبر الماضي، والذي يشهد إقبالًا متزايدًا من المرضى الذين يعانون من الروماتيزم والروماتويد وأمراض الجهاز الحركي وغيرها من الأمراض الجلدية، حيث يخضع المريض لعدة جلسات علاجية يقوم بالإشراف عليها متخصصون فى هذا الشأن وبتكلفة بسيطة.

أضاف "محسن" أن الآبار والعيون العلاجية بالمحافظة، لها شهرة عالمية على خريطة السياحة العلاجية، وأصبحت مقصدًا لراغبي الاستشفاء من جميع أنحاء العالم حيث يقصدها السائحون من مختلف الجنسيات للاستمتاع بالمناخ الصحي، والعلاج الطبي الطبيعي تحت رعاية متخصصين في هذا المجال من أبناء المحافظة، حيث تم شفاء العشرات من الحالات المرضية على أيديهم.

أشار إلى أن وزير الآثار يرافقه 30 سفيرًا وملحقا ثقافيا من دول أوروبية وآسيوية شهدوا تجارب الدفن بالرمال وحمام الطمي يوم 26 أكتوبر الماضي، حيث تابع السفراء مقومات المحافظة البيئية والسياحية مباشرة أول مشروع متكامل للسياحة العلاجية بمنطقة بئر جناح السياحى التابع لمركز الخارجة.

ولفت إلى أن الفكرة الخاصة بالدفن بالرمال تعتمد على وضع جسم المريض في درجة حرارة مرتفعة، وذلك بعد القيام بدهن جسمه بزيوت طبيعية حسب الحالة فيفقد جسمه كميات كبيرة من السوائل المحملة بالسموم والرواسب المسئولة عن تلك المشكلات الصحية، ويتبعها جلسة أخرى كحمام مياه ساخن في البئر العلاجي ثم يخضع المريض لحالة من الاسترخاء البدني لحين وقت الجلسة التالية حتى اكتمال الكورس العلاجي، بينما تحرص السائحات على أخذ حمام الطمي من التربة الموجودة بالمنطقة للحصول على بشرة نضرة ونظيفة لوجود أملاح طبيعية مفيدة في الطمي.

وكانت محافظة الوادي الجديد، أعلنت يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر 2018، عن تنفيذ أول مشفى سياحي علاجي خاصة للأمراض الشتوية والجلدية في منطقة بئر جناح 3 جنوب مدينة الخارجة، لاستقبال الوفود السياحية الأجنبية والمحلية بالمنطقة للاستفادة من مياه البئر الساخن بالمنطقة والمفيد لعلاج العديد من الأمراض إضافة إلى استغلال المناطق المجاورة من خلال الدفن بالرمال لشفاء عدة أمراض أخرى.

فيديو قد يعجبك: