إعلان

هؤلاء يخافون المطر.. متى تودع الإسكندرية العشوائيات الخطرة؟ "صور"

05:50 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"عشق وأجواء أوروبية، سحر لا يقارن بفصل الصيف، روعة الكورنيش".. كل عبارات الغزل تلك قيلت في وصف شتاء الإسكندرية، فمن لا يحب الاستمتاع بشوارعها الهادئة، وأمواج بحرها تداعب الكورنيش، ورائحة اليود تعطر هوائها.

"نخاف الشتاء ولا نحبه".. إجابة قد تأتيك من على أطراف المدينة الساحلية، فهناك آخرون تُعلق أعينهم بالسماء مع كل نوة، خوفا من غرق وتهدم منازلهم المصنوعة من الصفيح والأخشاب، إنهم سكان العشوائيات.

8 قنابل موقوتة

وبحسب تقرير التنمية البشرية المحلية الصادر عن وزارة التنمية المحلية ومعهد التخطيط القومي لعام 2015 فإنه يوجد 33 منطقة عشوائية غير مخططة بنسبة 25.4% من إجمالي مساحة الكتلة العمرانية، شكلت حزاما حول أطراف المدينة الساحلية.

"الهضبة الصينية، نجع العرب، وادي القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبد القادر".. 8 مناطق عشوائية غير آمنة، يعيش سكانها في ظروف معيشية صعبة للغاية، فبين ليلة وضحاها قد تنهار منازلهم فوق رؤوسهم.

3 سنوات مرت على التقرير الحكومي الصادم، فهل تغيرت خريطة العشوائيات الخطرة في الإسكندرية؟ وما هي جهود الحكومة لإنقاذ آلاف الأسر من قاطنيها؟ وهل هناك خطة لوقف أسباب آفة العشوائيات التي شوهت ثوب عروس المتوسط؟.

خندق المكس.. دقت ساعة الرحيل

بيوت صغيرة متراصة على ضفتي المجرى المائي، الممتد من بحيرة مريوط حتى البحر المتوسط، قوارب خشبية صغيرة اعتاد أصحابها الخروج بشكل يومي لصيد الأسماك.. هنا خندق أو طلمبات المكس، واحدة من العشوائيات الخطرة رغم ما تحمله من مشهد جمالي منحها لقب"فينسيا الإسكندرية".

وعلى بعد أمتار قليلة من منازلهم الآيلة للسقوط، انشىء صندوق العشوائيات 9 عمارات جديدة تضم 215 وحدة سكنية لنقل سكان ترعة خندق المكس بتكلفة تقدر بنحو 22 مليون جنيه.

"المنطقة كانت تشكل خطورة من الدرجة الثانية".. يقول علاء يوسف، رئيس حي العجمي، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إخلاء وتسكين 114 أسرة بالوحدات السكنية الجديدة بـ"طلمبات المكس" كمرحلة أولي.

وأضاف رئيس حي العجمي، المرحلة الثانية تشمل تسكين نحو 100 أسرة أخرى، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إزالة 8 عقارات بمنطقة ترعة خندق المكس بعد نقل السكان للعمارات الجديدة.

كوم الملح.. عشوائيات على كنوز الأجداد

كوم الملح أو الغلبوني.. منطقة آثرية اكتشفت بداخلها الجبانة الغربية للإسكندرية والتي تعود لأواخر العصر البطلمي، تركها مسئولو الآثار على مدار سنوات، للتحول إلى منطقة عشوائية يقطنها نحو 676 أسرة يعيشون في أكشاك خشبية وعشش صفيح.

صابر زيدان، من أهالي منطقة كوم الملح قال لـ"مصراوي":" قمنا ببناء منازلنا هنا بشكل عشوائي ودون أساسات اكتشفنا وجود سراديب آثرية فجميعنا من محافظات مجاورة للإسكندرية.. ومع إنشاء كوبري 27 حدثت تصدعات وتشققات في المنازل تهدد حياتنا".

صندوق تطوير العشوائيات، اكتفي بوضع المنطقة ضمن خطة التطوير ونقل سكانها، إلا أن هذا لم يتم حتى الآن قبل أن تقرر المحافظة نقلهم إلى مشروع "بشائر الخير 3" بعد زيادة عدد الوحدات السكنية به.

نجع العرب.. نوة واحدة لا تكفي

عام تلو الآخر عانت منطقة نجع العرب أو مأوى الصيادين من الأمطار والنوات التي أغرقت منازلهم معدومة المرافق، فيما تكتفي المحافظة بنزح المياه وترك قاطنيها مرة أخرى تحت رحمة السماء.

وأوضح عبد السلام العقاري، وهو أحد صيادي المنطقة، أنهم يعانون نقصًا في الخدمات منذ عقود إلا أن كارثة السيول عام 2015 بمثابة الضربة القاصمة بعدما حاصرت المياه منازلهم وأغرقتها.

وأضاف العقارى أن المحافظة حاولت توفير عدد من الوحدات السكنية لهم إلا أنها لم تكفي جميع المقيمين بالمنطقة، قائلا:" ننتظر وعد الرئيس السيسي بتسليمنا وحدات جديدة بمشروع بشائر الخير 3".

الهضبة الصينية.. دويقة الإسكندرية

فوق هضبة صخرية يتراوح ارتفاعها بين 10 إلى 20 مترا، وتحديدا في المنطقة بين الكيلو 17 إلى الكيلو 21 بطريق الإسكندرية – مطروح الساحلي، تقع واحدة من أخطر المناطق العشوائية في الإسكندرية.. أنها المنطقة المعروفة بـ"الهضبة الصينية".

آلاف الأسر تعيش في رعب خوفا من انهيار الصخور كما حدث بمنطقة الدويقة بالقاهرة.. حيث يقول ظريف أمين- أحد الأهالي- إن لجوء الأهالي لحفر بيارات صرف صحي في الصخور يهدد المنطقة بالانهيار، متذكرا انهيار أجزاء من الهضبة في عام 2009.

ووفقا للصفحة الرسمية لصندوق تطوير العشوائيات، التابع لوزارة الإسكان، تم تجهيز وحدات سكنية بديلة وإعداد كشوف حصر بأسماء المستحقين من أهالي المنطقة إلا أنه لم يتم نقلهم حتى الآن- دون أن تحدد أسباب- وذلك وسط أنباء عن تخصيص وحدات لهم بمشروع"بشائر الخير3".

"العرائس .. عبد القادر..الدخيلة الجبل".. خطورة داهمة

من 2009 وحتى الآن، تسعى محافظة الإسكندرية لإنقاذ سكان المناطق الثلاث بتوفير وحدات سكنية لهم، خاصة منطقة عبد القادر التي يعلو منازلها أسلاك كهرباء"الضغط العالي" إلا أن تلك الجهود تبقى محدودة ولم تنجح في حل الأزمة بالكامل.

القمر يختنق في واديه

تختلف خطورة منطقة وادي القمر عن باقي عشوائيات الإسكندرية، في كونها تشكل خطورة صحية على حياة نحو 50 ألف نسمة لوجودها وسط مصانع الأسمنت والمواد الكيماوية.

صرخات سكان المنطقة بعدما داهمتهم الأمراض الصدرية من جراء أدخنة المصانع التي خنقت الأجواء حولهم لم تلق صدى لدى المسئولين حتى الآن.

وعلى مدار سنوات، ظلت استجابة المحافظة لما يعانيه الأهالي بإرسال لجان تفتيش من البيئة على المصانع، رافضة غلق أو نقل المصانع بحجة أن الأهالي أقاموا منازلهم بشكل عشوائي في المنطقة التي تواجدت بها المصانع قبلهم.

مجتمعات عمرانية جديدة

حلم القضاء على المناطق العشوائية في الإسكندرية لم يشهد خطوات حقيقة ملموسة من جانب الحكومة لتحقيقه، قبل أن تنجح الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية في تحقيقه بالتعاون مع رجال الأعمال والمجتمع المدني.

بداية الحلم كانت بإنشاء مشروع التطوير الحضري بمنطقة غيط العنب"بشائر الخير 1" والذي يقع على مساحة 51 ألف و743 متر مربع بغيط العنب، ويضم 1632 وحدة سكنية مجهزة بالأثاث والأجهزة الكهربائية، ومسجد يسع 800 مصلى، ومستشفي بطاقة 175 سرير، فضلا عن مركزين للتدريب المهني والتوحد لذوي الاحتياجات الخاصة وسوقا ومحلات تجارية.

بشائر الخير 2

وتسابق القوات المسلحة الزمن لاستكمال المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضري لمنطقة غيط العنب مدينة "بشائر الخير ٢ " والتي تشمل ٣٧ عمارة بإجمالي ١٨٦٩ وحدة سكنية، فضلا عن المحال والمولات التجارية بالدورين الأرضي والأول، وجارى تجهيز جميع الوحدات السكنية بالأثاث لافتتاح المشروع خلال الفترة المقبلة.

بشائر الخير 3

وفي مأوى الصيادين غربي الإسكندرية، تتغير خريطة المدينة الساحلية بإنشاء "بشائر الخير 3" والذي يضم ما يقرب من ١١ ألف وحدة سكنية مزودة بمنطقة خدمية تضم منشأة تعليمية، ومستشفى، ومسجدين بمسطح ٨٠٠ متر، و٤ مساجد صغيرة، وكنيسة بمسطح ٨٠٠ متر ومركز شباب، وبنك، ومكتب بريد، ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية.

ومن جانبه، قال الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، إن المشروع يعد من أكبر مراحل مشروعات بشائر الخير، داعيا جميع طلاب المدارس والجامعات لزيارة المشروع، باعتباره نموذج يحتذى به في تطوير المناطق العشوائية وإقامة عقارات سكنية بديلة تليق بقيمة الإنسان المصري.

الإسكندرية خالية من العشوائيات 2020

2020 موعدا حدده الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية السابق، قبل أيام من تركه ديوان المحافظة، ردا على سؤال متى تودع الإسكندرية العشوائيات؟، معولا على ما توفره مشروعات ومدن بشائر الخير من وحدات سكنية بديلة لسكان العشوائيات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان