إعلان

"مخابز عنيبس" بسوهاج ترفع شعار "الجمعة" أجازة.. و"التموين" آخر من يعلم

09:46 م الأحد 21 أكتوبر 2018

مخابز ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

رغم تطبيق منظومة الخبز على مستوى محافظات الجمهورية كافة، ومنها محافظة سوهاج في بداية شهر أبريل 2015 لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين في الحصول على رغيف العيش دون معاناة أو تحكم من أصحاب المخابز، فإن مخابز قرية عنيبس التابعة لمركز جهينة اتفقوا على إعادة تجريع الذل والمعاناة مرة أخرى للمواطنين.

إذ أنهم يمتنعون عن العمل يوم الجمعة من كل أسبوع، ما عدا ثلاثة مخابز فقط، ويغلقون المخابز، وعندما يذهب إليهم المواطنون لشراء الخبز، يردون بكل ثقة وتأكيد "لا نعمل الجمعة أجازة"، مؤكدين أن ذلك بعلم "التموين" مستغلين عدم دراية ومعرفة المواطنين البسطاء بحقيقة الأمر .

ما سبب استياء وغضب المواطنين خاصة أن سوق القرية الأسبوعي، هو يوم الجمعة، ما جعلهم يرددون أن الدولة تسعى لتخفيف ورفع المعاناة عن المواطنين وأصحاب المخابز بقرية عنيبس يتفقون على المواطن ويتفننون في مضايقته أثناء حصوله على رغيف العيش .

قال أحمد مجاهد، من أهالي القرية إنه بسبب عدم عمل غالبية مخابز "عنيبس" يلجأ المواطنون إلى مخابز قرى مجاورة مثل قرية الحرافشة التي تضم مخبزًا واحدًا فقط، والتي ترفض إعطائهم الخبز لتغطية المخبز احتياجات القرية فقط، أو التوجه إلى مدينة طهطا للحصول على الخبز، ما يحملهم أعباء مالية ويرهقهم لبعد المسافة بين قرية عنيبس ومدينة طهطا .

في حين لفت عمرو عبده، من أهالي القرية، إلى أن أصحاب مخابز قرية عنيبس يمتنعون عن العمل كذلك يوم 31 من الشهور التي يزيد عدد أيامها عن 30 يومًا بحجة أن "التموين" لا تصرف دقيقًا لهذا اليوم، فضلاً عن عدم وجود رصيد في ماكينات صرف الخبز، ما يؤكد غياب الرقابة التموينية سواء من جانب مديرية التموين بسوهاج أو مديرية التموين بجهينة أو مكتب تموين عنيبس أو حتى من الرقابة المحلية سواء من الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة أو الوحدة المحلية لمجلس قروي عنيبس .

وقال أحمد نادي، من أهالي القرية إن الناظر لمخابز قرية عنيبس يجد أنها تعج بالمخالفات إذ أنها تنتج خبزاً غير مطابق تماماً للمواصفات سواء من ناحية الوزن أو الجودة أو النظافة ، فضلاً عن انتهاء العمل بغالبية مخابز تلك القرية في الساعة الثامنة صباحاً وهو ما يؤكد أنه يوجد خللاً ما في عمل تلك المخابز يحتاج لتفتيش ورقابة من جانب مديرية التموين والوحدة المحلية .

وتعتبر قرية عنيبس أكبر قرى مركز جهينة، ويوجد بها 8 مخابز جميعها بلدية تنتج الرغيف بسعر 5 قروش.

من جانبه قال محمود عمر، مدير إدارة تموين جهينة إن المخابز ليس لديها إجازة في أي يوم من أيام العام وتعمل على مدار الأسبوع، مضيفًا أنه لا يعلم بمشكلة مخابز قرية عنيبس وحصولهم على إجازة من العمل يوم الجمعة.

وأشار "عمر" إلى أنه سيكلف حملة من إدارة التموين بجهينة بالتنسيق مع مكتب تموين عنيبس للمرور على المخابز لبحث المشكلة، وتحرير محاضر للمخالفين، لافتًا إلى أنه تواصل مع بعض أصحاب المخابز، وأرجع سبب حصولهم على الإجازة الأسبوعية، إلى أن المواطنين مشغولين بجمع المحصول الصيفي، وتجهيز الأرض للمحصول الشتوي، ويحصلون على ما يلزمهم من خبز يوم الجمعة، ويوم الخميس نهاية الأسبوع .

من جهته قال ممدوح عباس، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة إنه سيتواصل مع مدير إدارة التموين لبحث المشكلة، مضيفًا إلى أنه سيكلف بشن حملة على مخابز قرية عنيبس الجمعة المقبل، ويحرر محاضر للمخبز المخالف، كما أنه سيتطرق للمشكلة في المجلس التنفيذي لمجلس المدينة .

فيديو قد يعجبك: